أخبارأخبار غزة

محمود عباس يدعو المجتمع الدولي لوقف الهجمات على غزة

محمود عباس يدعو المجتمع الدولي لوقف الهجمات على غزة -ذكرت وكالة وفا أن رئيس الحكومة الفلسطينية طلب من المجتمع الدولي اتخاذ موقف حازم ضد الهجمات الإسرائيلية المستمرة على الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، ومؤخرًا في مخيم جباليا للاجئين، حيث وقُتل مئات المدنيين في أعمال القصف الإسرائيلية.

وأكد رئيس السلطة الفلسطينية أن الفلسطينيين عازمون على الدفاع عن حقوقهم المشروعة، ومقاومة الاحتلال، وإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس، وضمان حق اللاجئين في العودة.

وبحسب وكالة وفا، قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، إن استهداف المدنيين في المنازل والمستشفيات وتدمير المباني على رؤوسهم، هي جرائم همجية لا يمكن السكوت عنها ولا بد من إيقافها على الفور.

وشدد محمود عباس مرة أخرى على معارضة فلسطين الحازمة لنقل الفلسطينيين من قطاع غزة أو الضفة الغربية أو القدس.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، خلال لقاء مع نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في مكتبه برام الله: “أولويتنا هي وقف إطلاق النار، ووصول المساعدات الإغاثية والوقود، وإعادة الكهرباء والماء في قطاع غزة، والعمل على إطلاق مسار سياسي لحل شامل وعادل للقضية الفلسطينية مبني على الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ومستند على مبادرة السلام العربية.

وذكرت وكالة وفا للأنباء أن “حركة التحرير الوطني الفلسطيني أصدرت بيانا أكدت فيه على حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسها، وقالت إن منع الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس، هو أولويتها الرئيسية. (وكالة وفا 31 اكتوبر)

أسوشيتد برس – بحسب تقرير وزارة الصحة الفلسطينية، فإن عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في الحرب وصل إلى 8805.

وفي الضفة الغربية المحتلة، قُتل 130 فلسطينيًا في أعمال العنف والهجمات الإسرائيلية.

بدأت خدمات الاتصالات والإنترنت في العودة تدريجياً بعد ثاني انقطاع كبير خلال خمسة أيام، بحسب ما ذكرته شركة الاتصالات الرئيسية بالتل. وحذرت وكالات الإغاثة من أن انقطاع الإنترنت سيعيق عملها بشدة في ظل الوضع المزري في غزة.

وذكرت شبكة سي إن إن: البابا فرانسيس يؤيد حل الدولتين لفلسطين وإسرائيل

البابا فرنسيس: أمتان يجب أن تعيشا معًا. هناك حل حكيم: شعبان ودولتان تتبعان اتفاقيات أوسلو

هذا ورحب جو بايدن بفتح معبر رفح أمام الجرحى الفلسطينيين والأجانب حسب سي ان ان.

ووصف بايدن فقدان المدنيين بأنه مأساة وقال إن الولايات المتحدة ستواصل الضغط على إسرائيل للالتزام بالقانون الدولي بشأن حماية المدنيين في الصراع.

وأدانت الأرجنتين الغارة الجوية الإسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين في غزة

كما أدانت وزارة الخارجية الأرجنتينية الغارة الجوية الإسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين في قطاع غزة.

وقال مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية: “إن السابع من أكتوبر وما يليه سيترك ندوبًا لا تمحى على حياة الملايين من الناس. ومن ناحية أخرى، يبدو العالم غير قادر، أو غير راغب في التحرك. إن الفشل في التحرك الآن ستكون له تداعيات تتجاوز المنطقة، لأن هذه أزمة عالمية. بياني مرفق.”

ونقلت أسوشيتد برس إدانة الأمين العام للأمم المتحدة لمقتل المدنيين، قوله إنه يشعر بالفزع إزاء تصاعد العنف، بما في ذلك مقتل الفلسطينيين في الغارات الجوية الإسرائيلية في مخيم جباليا للاجئين.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن غوتيريش “شعر بالفزع من تصاعد العنف في غزة”، بما في ذلك مقتل فلسطينيين في غارات جوية إسرائيلية في مخيم جباليا للاجئين يومي الثلاثاء والأربعاء.

من جانب آخر قال فيليب لازاريني إن 70 من العاملين في الأونروا قتلوا في غزة منذ 7 أكتوبر.

قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، يوم الأربعاء، إن الوضع في غزة غير مسبوق، جاءت تصريحاته خلال زيارته للأراضي الفلسطينية للمرة الأولى منذ بدء الحرب.

وفي بيانها السابق، أعلنت الأونروا أن أكثر من 670,000 من سكان غزة قد لجأوا إلى ما يقرب من 150 منشأة تابعة للأونروا في جميع أنحاء غزة. مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة: الهجمات الإسرائيلية على مخيم غزة قد تشكل جرائم حرب.

الرئيس الفلسطيني: اسرائيل قتلت 800  فلسطيني  في يوم واحد

محمد اشتية: إسرائيل تشن حرب إبادة جماعية والغارات الإسرائيلية قتلت 1800 طفل في غزة

وفي تقرير عن الهجوم الإسرائيلي على غزة، كتبت شبكة سي إن إن يوم الخميس 2 تشرين الثاني/نوفمبر: أعرب مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عن قلقه من أن الهجمات الإسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين في غزة يمكن أن تشكل جريمة حرب.

وفي منشور على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الأربعاء، قال المكتب: “بالنظر إلى العدد الكبير من الضحايا المدنيين وحجم الدمار في أعقاب الغارات الجوية الإسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين، لدينا مخاوف جدية من أن هذه الهجمات غير متناسبة ويمكن أن ترقى إلى مستوى جرائم حرب.”

وجاء بيان الأمم المتحدة بعد أن أكد الجيش الإسرائيلي أن الانفجار الذي وقع يوم الأربعاء في حي الفلوجة بمخيم جباليا للاجئين كان نتيجة غارة جوية في أعقاب غارة جوية أولية يوم الثلاثاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى