أخبارأخبار إيران

دعاية النظام الإيراني ضد مجاهدي خلق في ألبانيا

دعاية النظام الإيراني ضد مجاهدي خلق في ألبانيا –نشر موقع Reporter.al، وهو موقع إخباري ألباني، مقالًا استقصائيًا بتاريخ 31 مايو 2024 حول دعاية النظام الإيراني باللغة الألبانية. يركز هذا المقال على المعلومات المضللة ضد منظمة مجاهدي خلق الإيرانية (MEK) في ألبانيا، تحت عنوان: “الدعاية الإيرانية لا تزال نشطة في الفضاء الرقمي باللغة الألبانية”.

يكتب المقال: “الأفراد والمنظمات المشتبه بصلتهم بالهجوم السيبراني على شبكات الكمبيوتر الحكومية الألبانية يواصلون الترويج لروايات النظام الإيراني على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي… يشمل هذا الهجوم السيبراني عدة مراحل، بما في ذلك اختراق أجهزة الكمبيوتر التابعة للوكالة الوطنية للمجتمع الاستخباراتي (AKSHI)، سرقة المعلومات، التشفير والتدمير، وكذلك عمليات معقدة لتعزيز الرسائل السياسية ضد ‘مجاهدي خلق’، وهي جماعة معارضة إيرانية مقرها في ألبانيا منذ عام 2012. تم نشر البيانات التي جمعها المهاجمون، بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني الحكومية الداخلية، أولاً على موقع إلكتروني يسمى ‘عدالة الوطن’ ثم نُشرت على شبكة التواصل الاجتماعي ‘تيليجرام’. وفقًا لتقرير أبحاث مايكروسوفت اللاحق، شملت الحملة الإلكترونية ضد مجاهدي خلق مواطنين ألبانيين وإيرانيين وكذلك منظمات مرتبطة بطهران.”

هذا ما واجهته المنظمات الأوروبية لمكافحة الإرهاب حيثما ينوي النظام الإيراني تنفيذ هجمات إرهابية ضد معارضيه خارج إيران، يبدأ النظام أولاً بحملة ضخمة من المعلومات المضللة والتشويه خاصة ضد مجاهدي خلق، باستخدام مرتزقته المحليين تحت عناوين مثل الصحفيين أو الباحثين. على سبيل المثال، قبل عملية التفجير الفاشلة في اجتماع مجاهدي خلق في مارس 2018 في تيرانا، والتي شارك فيها مسؤولون أميركيون وألبانيون، عقد أشخاص يُقال إنهم عملاء للنظام الإيراني مؤتمراً واشتروا برامج تلفزيونية في تيرانا ضد وجود مجاهدي خلق في ألبانيا ونشروا أخبار كاذبة ومضللة ضدهم. حتى أن شخصًا يُدعى آن سينجلتون، وهو معروف بكونه عميلًا لوزارة المخابرات الإيرانية (MOIS)، كان موجودًا في تيرانا في ذلك الوقت لمساعدة عملاء وزارة المخابرات المحلية على تقدم هذا المشروع. كان قادة هذا المشروع محليًا هما شخصان يُدعيان أولسي جازيكشي وجيرجي ثاناسي.

يقدم موقع Reporter.al جيرجي ثاناسي كصحفي وناشط في منظمة أسيلة في ألبانيا وأولسي جازيكشي كأستاذ تاريخ ألباني يعيش في ماليزيا. أسيلة هي منظمة يتم تمويلها من قبل وزارة المخابرات الإيرانية وقوة القدس الإرهابية، وهدفها هو تشويه صورة مجاهدي خلق في ألبانيا. بدأ أحد عملاء النظام الإيراني يُدعى حسن حيراني منظمة أسيلة وسجل جيرجي ثاناسي كأمين عام لها. بعد أن أمر مكتب المدعي الخاص لمكافحة الفساد والجريمة المنظمة (SPAK) بتفتيش مواقع أسيلة ومصادرة أجهزة الاتصال الخاصة بهم في 15 يوليو 2022، تم اعتقال حسن حيراني أولاً ثم تم ترحيله من ألبانيا.

وفقًا لموقع Reporter.al، في تقرير مايكروسوفت، جمعية النجاة وقائدها إبراهيم خدابنده، جمعية دعم الإيرانيين المقيمين في ألبانيا (أسيلة)، المؤرخ الألباني أولسي جازيكشي والصحفي جيرجي ثاناسي هم من بين الأشخاص والمنظمات التي يُقال إنها مرتبطة بالهجوم السيبراني في ألبانيا. كتب فريق الكشف والاستجابة في مايكروسوفت (DART): “الترويج المتوازي لحملة ‘عدالة الوطن’ وموضوعاتها الأساسية من قبل هؤلاء الأفراد والمنظمات عبر الإنترنت – قبل وبعد الهجوم السيبراني – يشير إلى عملية تهدف إلى تعزيز تأثير الهجوم السيبراني.”

شهد معارضو النظام الإيراني في الخارج كيف يقوم جهاز المخابرات الإيراني بقمع عائلاتهم داخل إيران من خلال جمعية النجاة، التي لديها فرع في ألبانيا.

تقرير قسم الأبحاث في مكتبة الكونغرس الأمريكي عن إبراهيم خدابنده، الذي يُقدم من قبل النظام الإيراني كمدير تنفيذي لجمعية النجاة، يشرح كيف تم تجنيده هو وأخوه مسعود وزوجة أخيه آن سينجلتون من قبل وزارة المخابرات الإيرانية.

في مقابلة مع موقع Reporter.al، ينفي أولسي جازيكشي وجيرجي ثاناسي أي صلة بالنظام الإيراني. ومع ذلك، فإن الوثائق المسربة كثيرة جدًا بحيث لا يمكن إنكارها. لدى أولسي جازيكشي علاقات عميقة مع أجهزة النظام الإيراني التي تجند جواسيس وإرهابيين دوليًا وتم تصنيفها كمنظمات إرهابية من قبل الحكومة الأمريكية.

عمل هادي ساني خاني، وهو متعاون مع وزارة المخابرات الإيرانية في ألبانيا لمدة 4 سنوات، بشكل وثيق مع ثاناسي وجاسوس ضد مجاهدي خلق بناءً على أوامر وزارة المخابرات. في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة في فبراير 2021، كتب: “يعبد [ثاناسي] المال وللحصول على المزيد منه، فهو مستعد لفعل أي شيء وكل شيء لتعزيز أجندة النظام الديني…” يشرف حسن حيراني على شؤون عملاء وزارة المخابرات في تيرانا. في محادثة خاصة، أخبرني أن جيرجي ثاناسي وأولسي جازيكشي يتلقيان أكثر من 1000 يورو من النظام الديني كل شهر. قال حيراني، مرات عديدة، وضعت المال في مظروف وسلمته لهم في منزلهم.”

النظام الإيراني متورط بعمق في حملة تشويه دولية لتشكيل الآراء ضد مجاهدي خلق، وذلك بشكل رئيسي من خلال روابطه بوسائل الإعلام الأجنبية والصحفيين. في بعض الحالات، يدفع النظام مبالغ كبيرة لوسائل الإعلام الرئيسية للترويج له ولتشويه سمعة المقاومة الإيرانية.

يجب الاعتراف أنه في بعض الحالات، كانت حملة المعلومات المضللة ذات فائدة للنظام إلى حد أنه حتى عندما ينشر Reporter.al مقالاً عن دعاية النظام الإيراني ضد مجاهدي خلق، يتأثر بسرديات الدعاية نفسها عند وصفه لماضي مجاهدي خلق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى