أخبار عالمية

خطاب من وزير المعادن لوالي الشماليّة منع بموجبه تحصيل أي جبايات من المعدنين التقليديين للذهب

بقلم / مصعب أبوبكر – السودان – أم درمان

أوقفت وزارة المعادن جباية أي أموال من المعدنين التقليديين في الولاية الشماليّة ، وحصرت الجباية على الفرق المخصصة التي تقوم بإرسالها لجباية العوائد من الذهب .
وبعث وزير المعادن المهندس : أحمد محمد محمد صادق الكاروري بخطاب لوالي الولاية الشماليّة الأستاذ : علي العوض محمد موسى ، أخطره فيه بمنع محليات الشماليّة من تحصيل أي من الأموال ، وأوضح الوزير في خطابه أن الوزارة وبعد التداول مع المجلس الوطني قررت وقف التحصيل العيني والمادي فوراً ، وأن تقوم بالتحصيل عبر وحداتها المختصة ، بنسبة 10 % فقط من قيمة الإنتاج .
وقد أمر سيادته الولايه الشماليّة بإصدار توجيهات للمحليّات بإيقاف أي نوع من أنواع التحصيل من المعدنين ، كما ذكرت الوزارة بأنها سوف تتحصل على العوائد المفروضة على التعدين التقليدي للذهب حسب لائحة تنظيم التعدين التقليدي لسنة 2015 م ، وذلك عبر القنوات الرسميّة .
والجدير بالذكر أن المعدنين التقليديين كانوا قد أضربوا عن العمل مؤخراً ؛ ذلك بعد أن أقدمت احدى المحليات بإصدار قرار ورد فيه سداد نسبة من الحجر المنتج تصل إلى 25 % . وأشار خطاب السيد الوزير إلى أن المبالغ المتحصَلة لا ترد إلى خزينة الدولة ، كما أنها لاتحصّل عن طريق التحصيل الألكتروني ، مما يشكل مخالفة وجريمة وفقاً لقانون الإجراءات الماليّة والمحاسبيّة ، والقانون الجنائي .

صورة ‏مصعب إسماعيل‏.
صورة ‏مصعب إسماعيل‏.
صورة ‏مصعب إسماعيل‏.
زر الذهاب إلى الأعلى