أخبارأخبار عالمية

أكثر من 60 نائبا أمريكيا من كلا الحزبين يدعون بايدن إلى وقف صادرات النفط الإيرانية

أكثر من 60 نائبا أمريكيا من كلا الحزبين يدعون بايدن إلى وقف صادرات النفط الإيرانية -في رسالة إلى جو بايدن، دعا 62 عضوا ديمقراطيا وجمهوريا في مجلس النواب إلى إغلاق  المسار الحيوي لنظام الملالي لدعم الجماعات الإرهابية من خلال فرض عقوبات  نفطية قاسية عليه.

ودعا النواب، إدارة بايدن إلى اتخاذ إجراءات فورية لوقف تجارة النفط الإيرانية غير المشروعة، وفرض عقوبات على الكيانات التي تنقل المنتجات البتروكيماوية الإيرانية، والمصافي والموانئ الأجنبية التي تسمح عن علم بدخول هذه المنتجات، والمؤسسات المالية التي تجعل المعاملات ممكنة.

وقال النواب إن “هذه الصادرات توفر نافذة حيوية لزيادة دعم طهران للجماعات الإرهابية  ويجب وقفها”،  مؤكدين دعمهم لنواب الحزبين في كلا الشقين في الكونغرس للتعامل مع توسع إيران في صادرات النفط

تم إعداد الرسالة بمبادرة من النائب الديمقراطي جاريد موسكوفيتز والنائب الجمهوري مايك لالر.

وأعرب الموقعون على الرسالة عن قلقهم من أن إدارة بايدن خففت من فرض العقوبات النفطية على نظام الملالي خلال إحياء مفاوضات خطة  العمل الشاملة المشتركة، مشددين على ضرورة عكس هذه السياسة.

منذ عام 2021، زادت إيران إيراداتها النفطية بمقدار 80 مليار دولار.

وتظهر البيانات المتاحة أن صادرات إيران من  النفط الخام بلغت نحو 1.5 مليون برميل يوميا في سبتمبر، لتصل إلى أعلى مستوى لها في أكثر من أربع سنوات. وتم شحن أكثر من 80 في المئة من صادرات النفط الإيرانية إلى الصين.

يقول منتقدو إدارة بايدن إنه بينما كانت المفاوضات لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة في عامي 2021 و 2022، رفضت الحكومة الأمريكية فرض عقوبات نفطية قاسية على نظام الملالي. وقد سمح  هذا النهج  للنظام بزيادة صادراته النفطية إلى الصين بوسائل غير قانونية، حيث تضاعفت صادرات النفط الإيرانية أربع مرات بين منتصف عام 2020 وأواخر عام 2023.

ويقول منتقدو بايدن إن الحرس الإيراني استخدم الأموال لتمويل ميليشياته المسلحة في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى