أخبارأخبار إيرانأخبار عالميةأهم الاخبارالعالمية

من لبنان إلى البحر الأحمر، ينتظرنا صراع أوسع مع إيران

من لبنان إلى البحر الأحمر، ينتظرنا صراع أوسع مع إيران -وفي ظل الهجمات التي تشنها بالوكالة من نقاط مختلفة، وبرنامجها النووي الذي أعيد إحياؤه فجأة، تفرض إيران تحدياً جديداً على الغرب ــ وهذه المرة في ظل روسيا والصين إلى جانبها.
العلم الإيراني في محطة بوشهر للطاقة النووية. وقال دبلوماسي فرنسي عن الجهود الرامية لكبح برنامج طهران النووي ‘لقد عدنا إلى المربع الأول’.
ديفيد إي. سانجر وستيفن إيرلانجر، اللذان غطا إيران والشرق الأوسط لعقود من الزمن، قدما تقريرهما من برلين.
اعتقد الرئيس بايدن وكبار مساعديه للأمن القومي في الصيف الماضي أن احتمال الصراع مع إيران ووكلائها تم احتواؤه جيدًا.

وبعد محادثات سرية، توصلوا للتو إلى اتفاق أدى إلى إطلاق سراح 5 سجناء أمريكيين مقابل 6 مليارات دولار من الأصول الإيرانية المجمدة وعدد من السجناء الإيرانيين. بدت الميليشيات التي تدعمها طهران مالياً وسلاحاً – حماس في الأراضي الفلسطينية، وحزب الله في لبنان، والحوثيين في اليمن – هادئة نسبياً. حتى أن إيران أبطأت عملية تخصيب اليورانيوم في مواقعها النووية تحت الأرض، مما أدى إلى تأخير تقدمها نحو تصنيع الأسلحة.

وقد أدى الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول ورد الفعل الإسرائيلي الصارم إلى تغيير كل ذلك. والآن، يتعامل المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون وعشرات الدول التي تعمل بشكل متضافر للحفاظ على تدفق التجارة في البحر الأحمر مع إيران العدوانية الجديدة. وبعد تنفيذ هجمات متعددة، من لبنان إلى البحر الأحمر والعراق، اشتبكت مجموعات بالوكالة مع القوات الأمريكية مرتين في الأسبوع الماضي، حيث هددت واشنطن علناً بضربات جوية إذا لم يتم خفض العنف.

وفي الوقت نفسه، على الرغم من أن إدارة بايدن لم تتحدث كثيرًا عن هذا الأمر، إلا أن البرنامج النووي الإيراني أصبح فجأة ينشط. وكان المفتشون الدوليون قد أعلنوا في أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي أن إيران بدأت زيادة ثلاثة أضعاف في تخصيب اليورانيوم الذي يمكن استخدامه في صنع قنبلة نووية. ووفقاً لتقديرات تقريبية، تمتلك إيران الآن الوقود اللازم لثلاثة أسلحة نووية على الأقل – ويعتقد مسؤولو الاستخبارات الأميركية أن التخصيب الإضافي اللازم لتحويل ذلك الوقود إلى مادة صالحة لصنع قنبلة سوف يستغرق بضعة أسابيع فقط.
وقال نيكولا دي ريفيير، وهو دبلوماسي فرنسي كبير شارك بعمق في التفاوض على الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015: ‘لقد عدنا إلى المربع الأول’.

وبشكل عام، أصبحت ديناميكيات إيران منذ الاستيلاء على السفارة الأمريكية في عام 1979 بعد الإطاحة بالشاه أكثر تعقيدًا من أي وقت مضى. ويقول مسؤولون استخباراتيون أميركيون وأوروبيون إنهم لا يعتقدون أن الإيرانيين يريدون صراعا مباشرا مع الولايات المتحدة أو إسرائيل، وهو ما يعتقدون أنه لن ينتهي بشكل جيد. ولكن يبدو أنهم على أتم استعداد لتجاوز الحدود، وتمكين الهجمات، وتنسيق استهداف القواعد الأميركية والسفن التي تحمل البضائع والوقود، ومرة ​​أخرى إلى حدود القدرة على صنع الأسلحة النووية. وهم يسيرون على قدم وساق.

ويكمن تعقيد هذه المشكلة في الزيادة الكبيرة في حجم المساعدات التي تقدمها إيران لروسيا. إن ما بدأ ببيع طائرات بدون طيار لروسيا لاستخدامها ضد أوكرانيا تحول إلى فيضان. والآن يعتقد مسؤولو الاستخبارات الأميركية أن إيران، على الرغم من التحذيرات، تستعد لإرسال صواريخ قصيرة المدى لاستخدامها ضد أوكرانيا، تماماً كما تواجه كييف نقصاً في الدفاع الجوي وقذائف المدفعية.

وهذا انعكاس لديناميكيات القوة المتغيرة بشكل جذري: فمنذ الغزو الروسي لأوكرانيا، لم تعد إيران ترى نفسها معزولة. وقد دخلت البلاد فجأة في تحالف مع موسكو والصين، العضوين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اللتين دعمتا في الماضي واشنطن في جهودها للحد من البرنامج النووي الإيراني. الآن، ماتت تلك الصفقة، وقبل خمس سنوات، أعلن الرئيس السابق دونالد جيه. لقد انتهى ترامب، وفجأة أصبح لدى إيران قوتان عظميان، ليس فقط كحليفين، بل كعملاء يخرقون العقوبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى