أخبار عالميةالتقارير والتحقيقات

قتل 55 مسلحا كرديا شمالي العراق انها الجيش التركى

كتبت / سمر فرج محمد

حيث ان أفادت تقارير بمقتل 55 مسلحا، على الأقل، من حزب العمال الكردستاني في غارات جوية شنتها المقاتلات التركية على معسكرات لهم في شمالي العراق.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية عن مصدر أمني قوله إن الغارات التي وقعت قبل أربعة أيام، استهدفت كهوفا جبلية وملاجئ ومخازن لوجستية يستخدمها مقاتلو حزب العمال الكردستاني في المنطقة.
ويقول الجيش التركي إن عملية منفصلة استهدفت مواقع تابعة للحزب نفسه في جنوبي شرق تركيا أسفرت عن مقتل أكثر من 30 مسلحا.
وتقوم القوات التركية بعمليات يومية ضد أهداف تابعة لحزب العمال الكردستاني، المحظور في تركيا، منذ انهيار وقف إطلاق النار بين الجانبين في يوليو/ تموز الماضي.
كان وقف إطلاق النار قد بدأ عام 2013، وانتهى في يوليو/تموز الماضي بعد قيام انتحاري يشتبه في انتمائه لتنظيم “الدولة الإسلامية” بتفجير نفسه في بلدة قرب الحدود مع سوريا ما أسفر عن مقتل أكثر من 30 شخصا وجرح المئات.
وقد ردت السلطات التركية بقصف مواقع تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية وأخرى تابعة لحزب العمال الكردستاني، ورد مسلحو الحزب بسلسة من العمليات استهدفت القوى الأمنية التركية.
وقد قتل في العمليات التي نفذها مسلحو الحزب نحو 150 عسكريا تركيا منذ هذه العودة إلى المواجهات المسلحة بين الجانبين مقابل نحو 1100 من المتمردين الأكراد، بحسب وسائل الإعلام الموالية للحكومة التركية.
ولا يمكن التأكد من حقيقة هذه الأرقام، إذ أن حزب العمال الكردستاني لا يعلن عن حصيلة القتلى في صفوف مقاتليه.
وقُتل أكثر من أربعين ألف شخص منذ إطلاق حزب العمال الكردستاني لحملته المسلحة عام 1984، مناديا بالانفصال عن تركيا وتأسيس دولة كردية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى