أخبار عالمية

بوتين يثير غضب أوكرانيا بالغوص أمام القرم

كتبت / سناء عبدالله
أثار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غضب السلطات الأوكرانية، بجولة في غواصة في البحر الأسود أمام سواحل شبه جزيرة القرم

أتلانتا، الولايات المتحدة (CNN)– أثار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غضب السلطات الأوكرانية، بجولة في غواصة في البحر الأسود أمام سواحل شبه جزيرة القرم، التي أعلنت انفصالها عن أوكرانيا العام الماضي.

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني بيترو بورشينكو عبر صفحته على موقع “فيسبوك” إن بوتين “يتحدى العالم المتحضر”، بزيارته إلى القرم، الثلاثاء، مضيفا أن الزيارة تثير الوضع في شرق أوكرانيا، التي تشهد صراعا بين القوات الأوكرانية والانفصاليين المؤيدين لروسيا.
.

وعلقت صحيفة تليجراف البريطانية على المشهد بقولها: “حيلة تهدف إلى ترسيخ صورة بوتين كمغامر” وذلك بالإذافة إلى تأكيد سيطرته على الأراضي التي تم ضمها.

وبحسب الصحيفة البريطانية نزل بوتين إلى عمق قدُر بنحو 83 مترًا ورافقه في رحلته سيرجي شويجو وزير الدفاع الروسي ورئيس الجمعية الجغرافية الروسية ورئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف وسيرجي إيفانوف رئيس الأركان.

ومن أعماق البحر أقام بوتين اتصالا بأفراد البعثة الآخرين وهنأ الجمعية الجغرافية الروسية التي نظمت البعثة بمناسبة الذكرى الـ170 لتأسيسها كما أنه تفقد وهو في القاع بقايا سفينة تعود للقرن العاشر أو الحادي عشر الميلاديين غرقت بالقرب من خليج بالاكلافا.

وفي تصريحات له فيما بعد عملية الغوص أوضح الرئيس الروسي أنه لا ينخرط في دراسات علمية أما مشاركته في بعثة الجمعية الجغرافية الروسية فتأتي من أجل إحياء اهتمام المواطنين بتاريخ وطنهم

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى