مقالات واراء

إيران ..إفلاس خامنئي

كانت رسالة خامنئي في عيد النوروز رسالة من داخل مستنقع الإخفاقات والأزمات التي يعاني منها. يجب أن تكون رسالة عيد النوروز سردا للانتصارات والتقدم المزعوم، خاصة وأن الولي الفقيه بارع في تصوير الهزائم انتصارات، لكن هذه المرة الهزائم كبيرة وواضحة لدرجة أنه لم يستخدم خدعه المعتادة وعهد بها إلى إبراهيم رئيسي.

وفي اعتراف صريح بفشل النظام الاقتصادي وإفلاسه، قال خامنئي: “الضعف الأساسي للبلاد هو قضية الاقتصاد”. وعلى الرغم من محاولته الوقحة لإنجاح شعار العام الماضي، كان عليه أن يشير ضمنيا إلى الفشل الذريع لشعاره في العام السابق، قائلا: “فيما يتعلق بشعار العام الماضي 1402، الذي كان للحد من التضخم ونمو الإنتاج، تم القيام بعمل جيد في كلا الجزأين من الشعار، تم إحراز بعض التقدم. بالتأكيد ليس مرغوبا فيه”.

وختم خامنئي من هذا الاعتراف: “قضية الإنتاج هي إذن قضية مهمة، ولهذا السبب أنا أعول على قضية الإنتاج، وأتوقع أن تحدث قفزة في الإنتاج هذا العام، وأعتقد بقوة أن هذه القفزة لن تحدث دون مشاركة الشعب وبدون الشعب”.

ثم أضاف هذا الرجل العاجز، وهو يستخدم كالمعتاد أداة الشرط “إذا” في معالجة المشاكل: “إذا أردنا أن نأخذ قفزة في الإنتاج، يجب أن نجعل الاقتصاد شعبيا، يجب أن نجعل الناس في الإنتاج بطريقة ملموسة”.

في قاموس الدجل الذي يستخدم الكلمات بالمقلوب، تماما كما يعني النمو وطفرة الإنتاج تدمير الإنتاج، والحد من التضخم يعني إطلاق العنان للتضخم، فإن المشاركة وإضفاء الطابع الديمقراطي على الاقتصاد لهما معنيان. أحد المعاني هو إدخال اليد في جيوب الناس وسرقة مدخراتهم عن طريق الاحتيال والخداع وإطلاق وعود عرقوبية، كما فعلوا قبل ثلاث سنوات مع البورصات والتلاعب بأموال الأشخاص الذين لديهم رؤوس أموال صغيرة. ووضعوا كل شيء في جيوبهم.

ومعنى آخر لإضفاء الطابع الديمقراطي على الاقتصاد هي استحواذ الحرس على مزيد من ثروات البلاد والموارد الوطنية والمصانع والصناعات، وهو اتجاه مستمر طوال هذه السنوات، مما يجعل الحرس أكبر كارتل اقتصادي.

وأظهر جزء آخر من رسالة خامنئي آثار ضربة المطرقة الثقيلة للمقاطعة على مستوى البلاد لحملته الانتخابية وتداعياتها. نفس المطرقة التي سقطت على رأسه مع وزن 92٪ من الشعب الإيراني. على الرغم من كل الوقاحة التي يتمتع بها الولي الفقيه في تصوير الهزائم انتصارات، كانت الضربة ساحقة وواضحة لدرجة أنه اضطر إلى التخلي عن أوصافه المعتادة لمثل هذه الأعمال الدرامية والملاحم، ووصفها بالعاطفة. وقال إنه “آمن وسليم” لهذا العام.

يتجلى إذلال خامنئي بسبب المقاطعة الوطنية في تصعيد الأزمة الداخلية للنظام وتصاعد الصراع بين العصابات الولائية الخاصة للنظام. وامتنع خامنئي عن دخول هذا الجانب في رسالته بمناسبة عيد النوروز، لكن جزءا كبيرا من خطابه في 20 مارس خصص لمحاولة لجم وحوش بيته، الذين لم يذهبوا بعد إلى «البرلمان»، وقال: “لديك رأي ولدى الشخص الآخر رأي مختلف. لكن لا ينبغي أن يسبب خطاب الكراهية، ولا ينبغي أن يسبب هذا الاختلاف في الرأي في إثارة الكراهية لبعضكم البعض، ولا ينبغي أن يصنع أعداء لبعضكم البعض”.

وأعرب خامنئي عن القلق نفسه في اجتماع مع مجلس الخبراء في 7 مارس، قائلا: “ما يمكن أن يدمر حلاوة البرلمان الجديد هو الخطاب المثير للجدل والاختلاف والأعمال العدائية”.

إن إحباط وهزيمة خامنئي وكسر شوكته بمطرقة المقاطعة الشعبية الساحقة، أكثر وضوحا في هذه التصريحات ولا حاجة إلى التعبير عنه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى