أخبار عالمية

اليوم العالمي للثلاسيما في مدينة عدن

كتب: امجد الشعيبي
تصوير: علاء النخعي

بمناسبة اليوم العالمي للثلاسيميا نظمت جمعية الثلاسيميا وأمراض الدم والوراثية – عدن صباح اليوم الأحد الموافق 8 مايو 2016 احتفالابهذه المناسبة تحت شعار (في سبيل الحصول على العلاج الآمن والفعال لمرض الثلاسيميا)
وفي الحفل الذي حضره مدير مكتب الصحة العامة والسكان وعميدة كلية الطب والعلوم الصحية – عدن و مدير مستشفى الصداقة التعليمي العالم, ومدير الاتحادات والجمعيات بمكتب الشؤون الاجتماعية بالإضافة الى عدد من الأطباء ومدراء المراكز التنموية والجمعيات الأهلية وأهالي المرضى , وافتتح الحفل بأي من الذكر الحكيم وكلمة أدارة مستشفى الصداقة التعليمي العام تلتها كلمة الدكتورة ذكرى مدي رئيسة جمعية الثلاسيميا وأمراض الدم الوراثية – عدن بالإضافة إلى كلمة أهالي المرضى وقد ثمن الجميع الدور الذي تلعبه الجمعية وبالأعمال الطوعية في مساعدة مرضى الدم الوراثي وتوفير الأدوية الخاصة بهم ودعمهم .
وأضاف الجميع بان هذا المرض الوراثي لا يلاقي اهتمام كبير من قبل الجهات الحكومية وتواجه العديد من الصعوبات المتعلقة بالنواحي المادية وغيرها من الجوانب .. مشيرة إلى أن الحل الأمثل والناجع للوقاية من هذا المرض هو الفحص ما قبل الزواج.
ويعتبر فحص ما قبل الزواج هو السبيل الوحيد للحد من انتشار المرض وتجنب أعبائه المستقبلية على الفرد والأسرة والمجتمع, كما ان على وزارة الصحة العامة والسكان وأصحاب الأيادي البيضاء من رجال المال والعمال تقديم الدعم للجمعية والمرضى لمساعدتهم على مواجهة المضاعفات الخطيرة للمرض وتوفير الأجهزة والمعدات المخبرية التي تساعد على تشخيص المرض ومتابعة طرق العلاج الآمن لجميع المرضى وتوفير العلاجات الضرورية والمكلفة بالإضافة الى توفير أجهزة إخراج الحديد من الجسم لان بقائه له آثار سمية تؤدي الى إتلاف أعضاء الجسم الأساسية كالقلب والكبد وغيرها.
ان الاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للثلاسيميا يأتي للفت الأنظار نحو هذه القضية وإعطائها المزيد من الاهتمام لهذه الشريحة من أبناء المجتمع ,وكذا توجيه الجهود لوضع الحلول المناسبة لوقاية الطفولة من خطر الإصابة بهذه الأمراض المزمنة والتي تتزايد بشكل مخيف بين أوساط المجتمع.

هذا وتخلل الحفل عدد من الفقرات أهمها ريبورتاج تحدث عن المرض وخطورته وطرق الوقاية منه وكذلك عن دور الجمعية خلال العامين الماضيين من مسيرتها الخدمية بالإضافة إلى العديد من الفقرات الفنية ومسابقات للأطفال وتوزيع الهدايا للأطفال المرضى والتقاط الصور.
كما تم تكريم عدد من الشخصيات ورجال الأعمال الذين دعموا الجمعية منذ التأسيس بالإضافة إلى تكريم الجمعيات والمبادرات والأفراد الذين ساهموا بإنجاح فعالية اليوم العالمي للثلاسيميا.

13124907_10201679851313864_9197815176561482088_n 13174178_10201679852593896_7363324682587646655_n

زر الذهاب إلى الأعلى