أخبار عالميةاسليدرمنوعات ومجتمع

ملك إسبانيا يسحب لقب “دوقة” من شقيقته لتورطها في قضايا فساد

كتب : العالم الحر

قرر ملك إسبانيا فيليبي السادس، اليوم الجمعة، سحب لقب دوقة من شقيقته كريستينا المتهمة بالتهرب الضريبي في فضيحة فساد تورط فيها زوجها، كما أعلن القصر الملكي الإسباني.

وقال القصر في بيان نشر في الجريدة الرسمية: “مرسوم ملكي يسحب بموجبه جلالة الملك استخدام لقب دوقة بالما دي مايوركا، من صاحبة السمو الملكي الابنة كريستينا”.

وتواجه كريستينا دو بوربون (49 عاماً) اتهامات بالتهرب الضريبي، على صلة بصفقات مالية لزوجها إينياكي أوردانغارين (47 عاماً).

ومنحت كريستينا لقب دوقة سنة 1997 من جانب والدها الملك خوان كارلوس، وهي السادسة في ترتيب خلافة عرش إسبانيا.

ويشتبه أن البطل الأولمبي السابق في كرة اليد إينياكي اوردانغارين، استغل صفته كفرد من العائلة المالكة للفوز بعقود في جزر الباليار وفالنسيا بواسطة شركة غير ربحية كان يترأسها وتحمل اسم “نوس”، وتتعلق القضية بمبالغ تصل إلى 6,1 ملايين يورو.

وبعد 4 سنوات على فتح التحقيق، أمر قاضي التحقيق خوسيه كاسترو في 22 ديسمبر 2014، بإحالة شقيقة الملك فيليبي السادس للمثول أمام القضاء، في سابقة بتاريخ إسبانيا الملكية.

ويشتبه القضاء الإسباني بضلوع كريستينا “الفاعل” في عمليات تزوير وفساد أموال مختلسة لغايات شخصية، بواسطة شركة وهمية معروفة باسم “أيزون” ويملكها الزوجان مناصفة.

وردت كريستينا خلال جلسة استماع استمرت أكثر من 5 ساعات في فبراير 2014، قبل إحالتها للمحكمة “لا أعلم” و”لا أتذكر” و”أجهل ذلك” و”لم أكن على علم بالموضوع”.

كما أنها تؤكد أنها وثقت تماماً بزوجها ولم تشارك في صفقاته المالية، بل كانت تكتفي بالتوقيع على ما كان يطلبه منها.

وأعلن وكلاء الدفاع عنها في مذكرة سلمت للقضاء وأوردتها وسائل إعلامية عدة، أن كريستينا ستدفع ببراءتها خلال المحاكمة، ومن المتوقع مثول 17 شخصاً في الإجمال امام محكمة بالما دي مايوركا في تاريخ غير محدد بعد.

واعتلى فيليبي (47 عاماً) الابن الوحيد لخوان كارلوس، عرش إسبانيا في 10 يونيو ،2014 بعد تنحي والده الذي تراجعت شعبيته إلى أدنى مستوياته، إثر سلسلة فضائح على رأسها تلك التي تورط فيها صهره وابنته.

وتعهد فيليبي حينها إعادة الهيبة المفقودة للعرش الإسباني، واعداً باتباع نهج يعتمد “الصدق والشفافية”.

ملك

زر الذهاب إلى الأعلى