أخبار عالميةاسليدر

“المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية”: قانون “حماية الحجاب والعفة” يفرض مزيدا من القمع على النساء

كتبه أمير ماجد


يتداول البرلمان الإيراني خطة أطلق عليها اسم ‘حماية الحجاب والعفة’ من أجل ما يتم وصفه ‘بتكثيف أجواء الرعب في المجتمع وتكثيف قمع النساء على وجه الخصوص’ وفقاً للموقع الرسمي للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية.
تهدف معظم مواد مشروع القانون، إلى الحد من توظيف المرأة وفرض مزيدا من الضغوط وقمع النساء نقلاً عن بيان المجلس.
وفقا لإحدى بنود هذا التشريع، أن في حالة خلع امرأة الحجاب في سيارتها سوف يتم تغريمها مليون ريال إيراني وسحب رخصة القيادة من السائق.
أكد محمد علي عصفناني، رئيس لجنة النظام البرلمانية في السلطة القضائية والشؤون القانونية، ‘إن السائق هو المسئول عن كل ما يحدث داخل السيارة وينبغي أن يتحمل مسئولية ملابس الركاب الآخرين’.
يتوقع هذا التشريع أيضا فرض الغرامات والعقوبة بالسجن وتخفيض الأجور للموظفات بذريعة ‘سوء الحجاب’.
ووفقا لهذه الخطة، ‘يجب على النساء العاملات في المحلات التجارية تجنب الاختلاط مع الرجال ويعتبر آي خرقا لهذه المادة انتهاكا وسيتم إغلاق هذا المحل لمدة أسبوع وإذا تكرر الأمر سيتم إغلاقه لمدة شهر’.
ووعد رئيس اللجنة البرلمانية للشؤون القضائية والقانونية الاستعداد الكامل لقوات النظام في تنفيذ هذا التشريع.
وخلال 36 عاما، عانت المرأة الإيرانية من التمييز المؤسسي في قوانين النظام، بما في ذلك الحرمان من اختيار وظائفهن واختيار ملابسهن نقلاً عن موقع المجلس.
وحثت رئيسة لجنة المرأة في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ، النساء الإيرانيات لمواجهة هذا التشريع، كما دعت مؤسسات حقوق المرأة بعدم التسامح مع مثل هذا ‘النظام القمعي’.

ايران1

زر الذهاب إلى الأعلى