أخبارأخبار إيران

واشنطن بوست-ابراهيم رئيسي، عضو لجنة الموت، حكم على الآلاف بالإعدام في صيف عام 1988

واشنطن بوست- ابراهيم رئيسي، عضو لجنة الموت، حكم على الآلاف بالإعدام في صيف عام 1988

كتبت صحيفة واشنطن بوست في مقال يوم الجمعة 6 أبريل/نيسان: “لقد وصلت إيران إلى أعلى عدد من عمليات الإعدام منذ ما يقرب من عقد من الزمان”، في إشارة إلى أحدث تقرير لمنظمة العفو الدولية حول ارتفاع عمليات الإعدام في إيران تحت حكم الملالي .
واضاف المقال: “وفقا لتقرير منظمة العفو الدولية الذي نشر يوم الخميس، فإن النظام الإيراني، الذي اشتهر سابقا بعمليات الإعدام المرتفعة، قد زاد من استخدام عقوبة الإعدام. وجدت منظمة العفو الدولية أن إيران أعدمت 853 شخصا في عام 2023، وهو أعلى رقم مسجل منذ عام 2015.

ويمضي مقال واشنطن بوست ليشير إلى انتفاضة 2022 في إيران  ودور خامنئي المباشر في القمع الدموي للانتفاضة: “في يونيو 2022، قبل أشهر من بدء الاحتجاجات، ألقى علي خامنئي خطابا توقع فيه ظاهريا القمع.
“في 80 ، تمكنا من الوقوف ضد العديد من المشاكل وهجمات أعدائنا والتغلب عليها. لا يزال بإمكاننا القيام بذلك اليوم. “إله ثمانينيات القرن العشرين لا يزال نفس الإله هذا العام.”

كما يؤكد المقال على دور رئيسي الإجرامي في محاكمات السجناء وإعدام المعارضين: “مع إشارة قاتمة إلى العقد الذي اختفى فيه حوالي 20,000 معارض سياسي من قبل نظام الملالي، إما أعدموا أو عذبوا. بدأ رئيسي، الذي ينظر إليه على نطاق واسع على أنه اختيار خامنئي لإدارة البلاد، حياته المهنية في القضاء الإيراني. كان يعرف باسم قاضي الإعدام وكان عضوا في لجنة الموت ، التي حكمت على الآلاف بالإعدام في صيف عام 1988.

واشنطن بوست- ابراهيم رئيسي، عضو لجنة الموت، حكم على الآلاف بالإعدام في صيف عام 1988

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى