أخبارأخبار إيرانأهم الاخبارالعالميةسياسة

البرلمان الأوروبي يصدر بيانا يدين انتهاك حقوق الإنسان وقمع المرأة في إيران

البرلمان الأوروبي يصدر بيانا يدين انتهاك حقوق الإنسان وقمع المرأة في إيران -أصدر البرلمان الأوروبي يوم الخميس 23 نوفمبر / تشرين الثاني قرارًا بشأن حالة حقوق الإنسان في إيران، وتحديدًا الاعتداءات الأخيرة ضد النساء والمدافعين عن حقوق المرأة والاعتقال التعسفي لمواطني الاتحاد الأوروبي.

ويدين البرلمان بشدة تدهور حالة حقوق الإنسان في إيران والقتل الوحشي للنساء على يد السلطات الإيرانية، بما في ذلك جينا ميهسا أميني، الحائزة على جائزة ساخاروف لعام 2023.

يدعو أعضاء البرلمان الأوروبي سلطات النظام الإيراني إلى الإنهاء الفوري لجميع أشكال التمييز ضد النساء والفتيات، بما في ذلك الحجاب الإلزامي، وإلغاء جميع القوانين التي تميز بين الجنسين.

ويدينون بشدة تصرفات النظام الإيراني في الاعتقال التعسفي، والحرمان من العلاج الطبي، ووحشية الشرطة، والتعذيب، وعقوبة الإعدام، والزيادة المثيرة للقلق في عدد عمليات الإعدام.

أعضاء البرلمان الأوروبي يطالبون بالإفراج الفوري عن جميع ضحايا الاعتقالات التعسفية والمدافعين عن حقوق الإنسان.

كما يدين هذا القرار دبلوماسية اخذ الرهائن التي يمارسها النظام الإيراني ويطلب من الاتحاد الأوروبي البدء باستراتيجية الاتحاد الأوروبي للتعامل معها.

ويكررون دعوتهم لبدء تحقيقات جنائية في الجرائم التي ارتكبها مسؤولو النظام الإيراني بموجب الولاية القضائية الدولية، وإدراج الحرس الإيراني كمنظمة إرهابية، ومعاقبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان في إيران، بما في ذلك المرشد الأعلى والرئيس والمدعي العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى