مقالات واراء

البطل رضا جوهر

بقلم : إبراهيم خليل إبراهيم
الطيران فى مصر بدأ بعد إيفاد أربعة ضباط مصريين من خريجى المدرسة الحربية فى ذلك الوقت لتعلم الطيران فى انجلترا عاد أحدهم لأسباب صحية .. وهم أحمد عبد الرازق وفؤاد حجاج وعبد المنعم المكباتى .
فى السابع والعشرين من شهر مايو عام 1931م تم إنشاء أول مطار فى ألماظة وشراء خمس طائرات من طراز دى هلفيلاند جيس موس وفى الثانى من شهر نوفمبر عام 1932م تم الإعلان عن إنشاء سلاح الطيران المصرى وباندلاع الحرب العالمية الثانية قامت بريطانيا بتزويد مصر بعدد من الطائرات الحديثة للقتال والتدريب .
الجدير بالذكر أن الخطوات الأولى لتعلم الطيران فى سلاح الطيران للجيش المصرى بدأت فى شهر ديسمبر عام 1936م وبدفعة قوامها خمسة طلبة وفى شهر فبراير عام 1951م أنشئت كلية الطيران الحربى وفى شهر يوليو عام 1960م قام الرئيس جمال عبد الناصر بافتتاح المقر الجديد للكلية بمدينة بلبيس ومنذ ذلك الوقت سميت بالكلية الجوية وقام البطل محمد حسنى مبارك بالتدريس بها ثم تولى قيادتها بعد يونيو 1967م وتخرج على يديه العديد من دفعات الطيارين .
فى الخامس عشر من شهر مايو عام 1948 كان أول نشاط قتالى للقوات الجوية عندما قامت الطائرات المقاتلة من طراز سبيت فاير بمهاجمة تل أبيب وفى حرب 1956 تفوقت مصر فى البداية على القوات الإسرائيلية قبل تدخل القاذفات الفرنسية والإنجليزية مع إسرائيل .. وفى عام 1967 برغم فداحة الخسائر نجحت القوات الجوية المصرية فى تضميد جراحها بعد 34 يوماً من انتهاء الحرب .
نذكر للتاريخ ولكل الأجيال أن البطل الملازم أول طيار رضا جوهر هو أحد أبطال لواء المقاتلات الجوى بقاعدة المنصورة .
سجل التاريخ أسمه فى سجلات البطولة والفداء ففى الساعة الثانية والربع بعد ظهر يوم التاسع من شهر ديسمبر عام 1969 ظهر على شاشات الرادار بمركز العمليات بقاعدة المنصورة هدفان من 4 طائرات قادمة من شمال بورسعيد على ارتفاع 1500 _ 2000 متراً فى اتجاه الغرب وبسرعة لا تزيد عن 800 كيلو مترات متجهة لقاعدة نطاق المنصورة باعتبارها أقرب مطارات الجبهة .
على الفور أقلع تشكيل من 4 طائرات مصرية ميج 21 بقيادة العميد مجدى كمال وقامت بالاشتباك مع طائرات الفانتوم الإسرائيلية وإذا بطائرة إسرائيلية تدخل خلف قائد التشكيل لأجل ضربه وعلى الفور سارع الملازم أول طيار رضا جوهر بالالتفاف بطائرته حول الطائرة الإسرائيلية واطلق صاروخه عليها فأصاب الطائرة الإسرائيلية ودخنت على أرتفاع 7 كيلومترات فوق السنبلاوين وقفز منها الطيار الإسرائيلى ( حبورا ) وهبط فوق قرية تاج العز وتم أسره .. ويعد أول طيار إسرائيلى يتم أسره بعد حرب 1967م .
بعد وقت قليل من أسر الطيار الإسرائيلى ( حبورا ) اتصل الرئيس جمال عبد الناصر ليعرف مصير أول أسير من الطيارين الإسرائيليين ويهنىء الطيار المصرى البطل رضا جوهر .
فى الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم التاسع من شهر ديسمبر عام 1969م قطع البرنامج العام ( الشبكة الرئيسية ) النشرة الأخبارية وأذاع خبر وقوع الطيار الإسرائيلى ( حبورا ) فى الأسر .

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى