اسليدرمقالات واراءمنوعات ومجتمع

أحتياجات نفسية

بقلم دكتورة داليا البيسى

يهدف السلوك البشرى لإشباع احتياجات نفسية أربعة
القوة ..
المتعة.. الحرية.. النجاة والسلامة الجسدية

الإشباع الناجح لتلك الاحتياجات، يمنح الإنسان إحساسا بالسيطرة.. يستمد منه شعوره بالأمان والرضا..

1-الحاجة للقوة :-
ترتكز على قدمين نفسيين:

الإنجاز أو الاكتمال والتحمل أو الكفاءة.. الحاجة للقوة تدفعنا للتعاون والتحرك كجماعات صغيرة (أسرة.. فريق.. مؤسسة) و تتحقق القوة عند نمو الكيان واكتمال الإنجاز والنجاح في تحمل الضغوط والعقبات بكفاءة لكن الحياة ليست مجرد إنجاز وتحمل.. فقد تفقد الحياه جزء من واقعيتها عند التخلى عن الحاجة للاستمتاع.. اختبار الملذات، تذوق المسرات

2-الحاجة للمتعة
قد يلجأ الإنسان للذة الحسية المرتبطة بغرائزه لتلبية الحاجة للاستمتاع : أكلة حلوة.. شراب ممتع ويعد العدو الأول امام الاستمتاع هو التعود، الذى يدفع الإنسان للإكثار من الكم (بشكل نهم، غير مضبوط) يقع به فى النهاية فى فخ الإدمان..

ومن هنا نشأت كل الفلسفات والتعاليم الدينية التى ترشد الإنسان لضرورة التعامل بحكمة مع ملذاته الحسية، لحمايته من التعود ومن ثمّ الإدمان ومع مرور الوقت يفقده الاحساس بالمتعة وقدرتها على تلبية حاجة الإنسان للاستمتاع..

لكن في صورة أكتر تعقيدا للذة، حاول الإنسان يستكشف طرق اخرى لتحقيق المتعة كالملذات الحسية.. مثال المتع العقلية والروحية.. القراءة عند البعض.. ممارسة الخيال الفني بمختلف صوره.. النشاطات الروحية مثل التأمل والصلاة.. الرياضة واللعب الترفيهي.. ..

3-الحاجة للحرية
الحاجة الثالثة التى يهدف لإشباعها السلوك البشري هي الحاجة للحرية.. للاستقلال الذاتي والتى تدفعنا للتعلم، وتنمية المهارات الفردية، واكتساب المعرفة الكافية لتخلصنا من تبعية الآخرين.

وهنا تنشأ هوية الفرد وإحساسه بقيمته كإنسان حقيقي مستقل..

وقج تنمو عقبة الاختلاف والنبذ الاجتماعي للفرد المختلف عندما يسعى لتحقيق حاجته للحرية محاولا التغلب عليها بالانتماء لجماعة تحميه، أو تطوير مهارات التجنب وتحاشي الصدام الذى يودى به لفخ التبعية، وعدم القدرة على الاستقلال

4-الحاجة للسلامة الجسدية والنجاه من الخطر
وهى الحاجة التى تدفعنا للإبقاء على حياتنا وتعزز البقاء قد ناكل لنعيش و نشرب لنحافظ على أنسجتنا من الجفاف.. نلبس للاحتماء من المناخ والجو.. نبحث عن سكن آمن ليحمينا.. نطور معايير الصحة والسلامة الجسدية والعناية بالجسم..

نتعالج فى حالة الاعتلال، ونسعى للراحة عند الإنهاك والتعب
وفى النهاية عندما يشبع الانسان حاجاته الاربعة بشكل صحيح يستطيع التعايش السلمى مع الحياه

واى شيء يعطل تلبية واحدة من هذه الاحتياجات ينتج عنه بالضرورة اعتلال نفسي..

ويلزمه تصحيح لاستعادة الفرد لتوازنه النفسي والعقلي والجسدي ووضعه امام مسؤوليته عن نفسه لتلبية احتياجاته واكتسابه المهارات اللازمة للتعايش والوجود فكن متوازنا فى حياتك ساعيا لاشباع احتياجاتك وتلبية متطلباتك..

حقق ذاتك كن متطورا كن ذو عزيمة كن واسع الثقافة ذا رؤية مستقبلية حدد اهدافك واسعى لتحقيقها تبادل السعادة مع الاخرين .

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى