أخبار عالميةاسليدرالاقتصاد

«كاتربلر العملاقة » تخفض توقعاتها للإيرادات وقد تستغني عن الآف العمالة جراء الهبوط السابق لأسعار النفط

اعداد : خلف الله الانصاري
لندن – رويترز: قالت الشركة التي مقرها في يوريا في ولاية إيلينوي في بيان «2016 سيشهد للمرة الاولى في تاريخ كاتربلر الذي بدأ قبل 90 عاما تراجعا في المبيعات والايرادات لأربع سنوات على التوالي.»
وقالت «كاتربلر» أيضا انها ستستغني عن أربعة الاف الي خمسة آلاف وظيفة بحلول نهاية 2016 معظمها في 2015. وقلصت الشركة بالفعل قوتها العاملة بأكثر من 31 ألف وظيفة منذ منتصف 2012 .
ووفقا لبيانات تومسون رويترز فإن عدد العاملين في الشركة بلغ 114233 في الحادي والثلاثين من ديسمبر/كانون الأول 2014 .خفضت شركة «كاتربلر» الأمريكية – أكبر صانع في العالم لمعدات التشييد والتعدين- توقعاتها للايرادات لعام 2015، وقالت انها قد تلغي حوالي عشرة آلاف وظيفة حتى نهاية 2018 .
وهبط سهم الشركة بما يصل إلى 8 في المئة الي ادنى مستوى في خمس سنوات دافعا معه اسهم شركات صناعية اخرى في بورصة وول ستريت.
وعلى مدى الإثني عشر شهرا الماضية قلصت شركات التعدين والنفط ميزانياتها وجمدت مشاريع للتوسعة مع هبوط اسعار المواد الخام – من النفط الي النحاس والفحم وخام الحديد- إلى ادنى مستوياتها في ست سنوات، وسط مخاوف مستمرة من وفرة في الإمدادات وتباطؤ النمو الاقتصادي في الصين.
وكانت كاتربلر – التي تضررت ايضا من تباطؤ في النشاط الصناعي في الصين- قد زادت توقعاتها للارباح لعام 2015 في ابريل/نيسان وأكدتها في يوليو/تموز.
وتتوقع الان ان تهبط الإيرادات في 2015 للعام الثالث على التوالي إلى 48 مليار دولار، وهو مستوى أقل من متوسط تقديرات المحللين والبالغ 48.82 مليار دولار.
وتتوقع الشركة ايضا هبوطا بنسبة 5 في المئة في الإيرادات في 2016 لتصل الي 45.6 مليار دولار مقارنة مع توقعات المحللين البالغة 47.36 مليار دولار.
وقالت «كاتربلر» انها ربما تغلق او تدمج أكثر من 20 مصنعا حول العالم في فئات انشطتها الثلاث.
وأضافت انها ستصدر تحديثا لتوقعاتها للأرباح لعام 2015 عندما تصدر نتائجها للربع الثالث في أواخر اكتوبر/تشرين الأول. وتتوقع ان تصدر توقعات للأرباح لعام 2016 في يناير/كانون الثاني.

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى