أهم الاخبارالتقارير والتحقيقات

قريبا فتح مشروع «واسط العملاق » للغاز السعودي و اضافة قوية لارامكو

اعداد :خلف الله الانصاري 

الخبر – قالت مصادر في الصناعة في أبريل/نيسان ان شركة النفط الوطنية ارامكو بدأت اختبار أجزاء من المحطة باستخدام إمدادات من منظومة الغاز الرئيسية لـ»أرامكو»، مما أثار الآمال بأن يساعد غاز واسط في تلبية الطلب المحلي خلال موسم ذروة الطلب الصيفي.
وقال مصدر مطلع إن من غير المتوقع أن تبدأ المحطة معالجة الغاز غير المصاحب للنفط من حقلي الغاز عالي الكبريت البحريين «العربية» و»الحصبة» قبل نهاية العام بسبب مصاعب فنية.
ويحوي غاز «العربية» و»الحصبة» نسبة عالية من كبريتيد الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون، اللذين يتعين على «أرامكو» فصلهما عن الغاز المباع، أو الميثان من خلال عملية تستخدم فيها وحدات أحادي غلايكول الإثيلين والإيثيلامين.
وقال صداد الحسيني، المسؤول التنفيذي السابق في أرامكو «إذا لم تعمل تلك الوحدات بالطاقة المطلوبة لإزالة كبريتيد الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون بالكامل من غاز واسط فستكون شوائب الغاز المباع أعلى من المقبول لشبكة الغاز الوطنية.»
وأَضاف «الحل في زيادة طاقة تلك الوحدات ومعالجة كمية أقل من الغاز حتى ذلك الحين. ليست مشكلة فنية كبيرة لكنها تعني أن المشروع لن يعمل بطاقته الكاملة لحين الانتهاء من زيادة طاقة معالجة الغاز عالي الكبريت.»
وقال الحسيني «التأخير غير حرج لأن موسم ذروة الطلب على الغاز شارف على الانتهاء، ولأن احتياطيات الغاز ضخمة، و»أرامكو» ملتزمة دائما بمعايير صارمة جدا لسلامة المحطات وموثوقيتها.»
وأحجمت «أرامكو» السعودية عن التعليق على التقرير.
ينقسم مشروع واسط إلى عدة وحدات بحرية وبرية. فعلى البر شيدت «أرامكو» منشأة معالجة مركزية، ومرافق لتكسير سوائل الغاز الطبيعي، ووحدة لاسترداد الكبريت.
ونسبة كبريتيد الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون في حقل «الحصبة» أعلى منها في حقل «العربية.»
ومن سبع منصات أحادية البئر يغذي حقل الحصبة منشأة معالجة الغاز بما يصل إلى 1.3 مليار قدم مكعبة معيارية يوميا، في حين يضخ «العربية» حوالي 1.2 مليار قدم مكعبة معيارية يوميا.
وكانت مصادر في قطاع الطاقة قالت ان «أرامكو» السعودية انتهت تقريبا من تشييد مشروع واسط العملاق للغاز، لكنها تعالج الغاز من حقل كران، وليس من الحقلين البحريين المخصصين لتغذية المحطة.

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى