الاسلامياتمقالات واراء

الشجرة المعجزة :

كتب لفته عبد النبي الخزرجي / العراق – بابل
تعتبر شجرة البان او ما يطلق عليها ” شجرة اليسر ” من افضل انواع الاشجار واكثرها قدرة على العطاء لخدمة الانسان في مجالات صحية واقتصادية وبيئية .
ان شجرة المعجزة ، هي في الاساس شجرة هندية الاصل ، وهي تساعد في علاج امراض عديدة . وتقول “جمعية المليون شجرة – بغداد ، العراق ” في تقرير لها حول فوائد هذه الشجرة المعجزة وطرق زراعتها وكيفية متابعنها . وتساعد هذه الشجرة في علاج فقر الدم وامراض القلب والمخ والاعصاب والسرطان والسكر . وهي من افضل النباتات المغذية ، حيث ان فوائدها تتركز في اوراقها الصغيرة . وتقول الجمعية في تقريرها ” يتكون مسحوق المورينجا من اوراق الشجرة المقطوعة حديثا بعد تجفيفها في الظل ثم تطحن لتكون مسحوقا ناعما يحفظ في اكياس غذائية محكمة الغلق او توضع في كبسولات محكمة حيث يبقى المسحوق محافظا على قيمته العلاجية والغذائية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة والكلوروفيل والاحماض الامينية كاملة فترة ستة اشهر من تاريخ تعبئة المسحوق داخل الكبسولة ” . ولان الشجرة ذات اوراق صغيرة ، فقد سميت ” مورينجا اوليفيرا ” .
ومن الفوائد الاساسية لهذه الشجرة المعجزة :
1 ) فيها الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة والمغذيات النياتية . وهي تعين الطلبة على التركيز الذهني ، وتعين الرياضيين على تحمل جهد التدريب .
2 ) مفيد لمرضى السكري .
3 ) مضاد للاكسدة التي تمنع نمو الخلايا السرطانية .
4 ) له فاعلية في خفض الكوليسترول في الدم .
5 ) يشجع على النوم المريح ويساعد في السيطرة على ضغط الدم .
6 ) يساعد الجسم في التخلص من المواد السامة .
7 ) جيد للحوامل والامهات المرضعات .
8 ) يعالج القلق والاكتئاب .
9 ) يساعد في التغلب على سوء التغذية .
10) يفيد جدا في ازالة العيوب والتجاعيد في الوجه وعلاج مفيد للبشرة .
11) يعمل على تأخير الشيخوخة .
12) يستخدم لعلاج الجروح .
13 ) يساعد على تغذية الشعر .
14 ) ويمكن ان تؤكل اوراق الشجرة ” سلطة ” وفيها ازهار عنقودية مانحة للطاقة الجنسية .
كبفبة زراعة ” المورينجا ” اي شجرة البان ، تزرع بداية في اصص او سنادين وتخلط التربة بنسب “ثلثان تربة + ثلث رمل + سماد عضوي . ويفضل ان تكون التربة رملية مع السماد العضوي . وتسقى البذور بشكل دوري في فصل الصيف مرتين يوميا . وماء خالي من الكلور . كما يمكن ان تزرع بشكل عقلات .

 

 

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى