مقالات واراء

8 طرق للتخلص من الضغوط النفسية فى العمل والبيت

 

بقلم : محمد عطية

 

عند شعورك بالضيق والاكتئاب  نتيجة لضغوط ومسئوليات العمل و العائلة و إذا كنت كذلك فهناك الكثير من الأشياء السريعة تستطيع بها أن تقلل من تلك الضغوط .

 

1- دعوة بعض الأصدقاء لمشاهدة فيلم كوميدي , و تتشاركوا في كثير من الضحك .

 

ففي كل مرة تقوم فيها بذلك , تزداد نسبة الأكسجين التي تتجه إلى أعضائك , و كذلك معدل جريان الدم , و يقل الضغط تدريجياً . بل أنه مجرد التفكير في الضحك كافيا ليقلل من نسبة هرمونات الغضب لديك .

 

2- عليك بالتخلص مما يحيطك من فوضى

 

,قد يتسبب احاطتك بالعديد من الأشياء في زيادة ما لديك من الضغوط . حيث يزداد ما لديك من توتر , و غضب عندما لا تستطيع العثور على كتابك , أو كراسة واجبك , و لذلك فعليك بالتخلص مما يحيطك من فوضى , حتى تستطيع التخلص مما لديك من ضغوط . و لذلك فقم بترتيب الأرفف , و المكتب حتى تستطيع الحصول على ما تريد بسرعة , و بسهولة , فكونك في مكان مرتب يعكس عليك الشعور بالرضا , و الراحة , بالإضافة إلى أن قيامك بأعمال التنظيف من أهم الأنشطة التي تساعدك على حرق أكثر من 250 سعر حراري في الساعة .

 

3- عليك بالنظر الى الطبيعة وسط الحشائش والاشجار

22

 

قد يبدو تقطيع الحشائش كعمل شاق لا يبعث على الفرد اي نوع من الرفاهية , الا ان بمجرد شمك لرائحة تلك الحشائش يجعلك تشعر بالكثير من الراحة . فقد اثبت العلماء ان المواد الكيميائية التى تنبعث من الحشائش حديثة القطع تساعد في توقف إنتاج الهرمونات التى تزيد من الشعور بالضغوط في المخ

 

4- تناول عصير البرتقال باستمرار مع وجبة الإفطار

2

 

قد يساعد تناولك عصير البرتقال باستمرار مع وجبة الإفطار على التخلص من التوتر بصورة مدهشة , فقد أثبت الباحثون ان فيتامين (سي) قد يساعد الناس في التحكم بتوترهم بصورة مؤثرة , و ذلك عن طريق تقليل نسبة هرمونات التوتر التى تفرز في الدم كالكورتيزول . بجانب أنه ثبت مؤخرا ان الأطعمة الغنية بفيتامين (سي) كعصير البرتقال , و الجريب فروت ، و الفراولة , و كذلك الفلفل الأحمر الحلو تقوى جهاز المناعة لدى الفرد .

 

5- غني مع راديو السيارة , أو دندن أثناء الإستحمام

 

غني مع راديو السيارة , أو دندن أثناء الإستحمام , لا يهم مدى جودة صوتك , فقط الغناء يجعلك أكثر سعادة . فأعضاء الكورال أو الفريق الموسيقي الذين يغنون باستمرار يجعلهم هذا بحالة نفسية أفضل , و أقل ضغط عن غيرهم . و قد ثبت أن الغناء أيضا مفيد لعملية التنفس , و لوضعية جسمك , و كذلك لقلبك , و جهازك المناعي .

 

6- أداء التمارين من أفضل الطرق لتقليل الضغط

تمارين

 

إن أداء التمارين من أفضل الطرق لتقليل الضغط , فهي تساعد جسمك في إنتاج الأندورفين و هي النواقل العصبيية التي تجعل مخك يشعر بالراحة . و هي أيضا تقوي تركيزك , و تساعدك على نسيان الأشياء التي تزيد من توترك . إن أداء التمارين في جو دافئ , و طقس مشرق يزيد من تحسين حالتك النفسية , وكذلك إذا قمت بالمشي بخفة يومياً لمدة 30 دقيقة على الأقل , فهذا كافياً لتقليل ما تحيا به من توتر و ضغوط تدريجياً .

 

7-مضغ العلكة يقلل من الضغوط , و التوتر

 

إن مضغ العلكة لها فوائد أخرى غير تعطير نفسك . فقد أثبت احد البحوث مؤخراً إن مضغ العلكة يقلل من الضغوط , و التوتر , و يحسن من الأداء العاقلي . و كذلك فقد أوضح بحث ما أن من يمضغون العلكة باستمرار هم أقل الناس توتراً , و أكتئاباً , و كذلك فهم أقل الناس زيارة للطبيب من أجل مشاكل أرتفاع ضغط الدم , أو إرتفاع الكوليستيرول .

 

8- الحصول على علاقة زوجية

علاقة زوجية

 

عندما تزداد لديك حدة التوتر , فقد يكون حصولك على علاقة زوجية هو كل ما تحتاجه , بالرغم من أنه أخر ما يأتي بذهنك . و لكن قد ثبت أن الحصول على علاقة زوجية من أفضل الطرق التى تقلل الضغط و تزيد من الشعور بالراحة . فمثل تلك العلاقة تقلل من ضغط الدم , و تزيد من الشعور بالسعادة , و الألفة مع شريك حياتك . عير أنها أيضاً تساعدك على النوم بصورة أفضل , و التى تعد فائدة عظيمة أثناء الليالي التي تعاني فيها من الأرق .

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى