التقارير والتحقيقات

الاردن إنجاز مشروع قناة السويس الجديدة يظهر مدى حرص مصر على النهوض إلى بر الأمان

 

كتب – علي تمام
اكد وزير الدولة لشئون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني, مساء أمس أن مشروع قناة السويس الجديدة الذي سيتم افتتاحه اليوم الخميس سيعزز مكانة مصر وريادتها في المنطقة والعالم كونه من المشاريع العملاقة

التي تم إنجازها في فترة زمنية قياسية.

وقال المومني”إن إنجاز هذا المشروع الضخم في عام واحد يظهر مدى حرص القيادة المصرية على النهوض بمصر والسير بها إلى بر الأمان; وأيضا التفاف الشعب المصري حول قيادته”.

وأضاف الناطق باسم الحكومة الأردنية “إننا نبارك لمصر قيادة وحكومة وشعبا هذا المشروع الاستراتيجي الذي بناه المصريون بأموالهم (5ر8 مليار دولار أمريكي)” مؤكدا أن مصر تتمتع بمكانة كبيرة لدى الأردنيين ملكا وحكومة وشعبا وأن القناة الجديدة فخر لكل المصريين ولكل العرب.

وتابع “نتمنى أن يعود هذا المشروع الضخم بالفائدة والخير على الجميع حيث أنه سيسهم في تعزيز مكانة مصر الصناعية وأن تكون مصدرة للصناعة والتكنولوجيا وليست مستقبلة لها, ونأمل أن يكون للمقاولين الأردنيين حصة ودور في نهضة مصر المؤملة”.

وقال المومني إن السوقين المصري والأردني متكاملان ويعتمدان على بعضهما البعض بشكل كبير وهناك تواصل دائم بين الحكومتين من أجل وضع المبادرات لزيادة حجم التبادل التجاري والاقتصادي والاستثماري بين البلدين والوصول بها لأعلى المستويات.

ووصف العلاقات المصرية الأردنية بأنها “استراتيجية وتاريخية” وتشهد تقدما ملحوظا في كافة المجالات, منوها في هذا الإطار بأن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني كان أول زعيم عربي ودولي يزور مصر عقب ثورة 30 يونيو وذلك دعما وتأييدا لخيارات الشعب المصري.

جدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال العام الماضي 5ر656 مليون دولار مقابل 8ر817 خلال العام 2013 , فيما بلغ خلال الربع الأول من العام الجاري 9ر136 مليون دولار مقابل 6ر187 مليون دولار لنفس الفترة من العام السابق عليه بنسبة انخفاض 27%.

وتبلغ حجم الاستثمارات الأردنية في مصر 501 مليون دولار مقابل 300 مليون دولار لمصر في الأردن , إلا أنها قفزت بشكل كبير بعد توقيع اتفاقية إقامة بورتو البحر الميت باستثمارات مصرية تتجاوز المليار دولار

زر الذهاب إلى الأعلى