مقالات واراء

المعلم بطرس البستاني

كتب لفته عبد النبي الخزرجي 

المعلم بطرس البستاني :
وهو من اساطين النهضة العربية في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي ، ولد المعلم بطرس البستاني في قرية الدبية الواقعة بالقرب من دير القمر ، وكانت ولادته سنة 1819م . منذ نعومة اظفاره كان نهما في انتهال العلم والادب والمعارف ، ولانه متفوق في استيعابه للمعارف على اقرانه، وقدرته على استطاب اذهان سامعيه فقد تم ارساله الى مدرسة عين ورقة وهناك تمكن من الحصول على ثقافة واسعة وخاصة في اللغة العربية وعلومها والتاريخ والجغرافية والرياضيات ، ثم انه درس اللاهوت والمنطق والفلسفة ، ونبغ في اللغات ” اللاتينية والسريانية والايطالية ” في الوقت نفسه استطاع من اتقان اللغة الانكليزية ايضا . انتقل الى بيروت في العام 1840 ، واصبح ترجمانا للانكليز الذين نزلوا بيروت اثناء مقاومة ” ابراهيم باشا المصري ” . في عام 1849 انتحل المذهب البروتستانتي من خلال احتكاكه بالامريكان الذين تواجدوا في بيروت كمرسلين للكنيسة البروتستانتية الامريكية في بيروت .
من مؤلفاته المشهورة :
1) كشف الحجاب في علم الحساب .
2 ) بلوغ الارب في نحو العرب .
3 ) روضة التاجر في مباديء مسك الدفاتر .
4 )تاريخ نابليون الاول امبراطور فرنسا .
5 ) دائرة المعارف ” قاموس معرفي في كل فن ”
6 ) مصباح الطالب في بحث المطالب .
7 ) مفتاح المصباح .
اضافة الى الكثير من النشاطات في مجال الحريات والترجمة وحق المرأة وتعليمها ، هي وصفها انها “ام الخليقة ”
كان له قصب السبق في نشر فكرة الاصلاح في الدولة العثمانية ، حيث انضم لآرائه العديد من رجال الفكر والثقافة مثل رفاعة الطهطاوي ، اسماعيل باشا ، وطالب الطهطاوي وغيرهم من النخب العلمية والمعرفية .
كان بطرس البستاني .. مفكرا كبيرا وداعية علمية ، ورجل اصلاح وادب ومعرفة .ولذلك فانه يعتبر من رواد النهضة العربية الحديثة .
توفي المعلم بطرس البستاني في القاهرة سنة 1908م .

زر الذهاب إلى الأعلى