اخبار عربية وعالمية

جاويش أوغلو: تركيا مستعدة لإنشاء مراكز إيواء لمسلمي الروهينغا

كتب : هند العربى
نقلا عن وكالة الاناضول
أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، امس الخميس، أنه التقى وزيري خارجية إندونيسيا وماليزيا، وعرض استعداد تركيا لتقديم كافة أشكال المساعدة، المادية والمعنوية والفنية لإنشاء مراكز لإيواء لمسلمي الروهينغا.

جاء ذلك، في تصريح للصحفيين في ختام اجتماع الدورة الـ 42 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، الذي عقد في الكويت، حيث أكد جاويش أوغلو أنه بحث في لقاءاته التي أجراها مع نظرائه في المجلس، مشاكل مسلمي الروهينغا وما يعيشونه في بحر “أندامان”، وضرورة ما ينبغي فعله بهذا الصدد.

وأشار جاويش أوغلو إلى أنه أجرى لقاءً ثلاثيًا مع نظرائه الأذربيجاني والتركمانستاني، حيث بحثا التحضيرات لقمة (تركيا- أذربيجان – تركمانستان) المزمع عقدها في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

ولفت جاويش أوغلو إلى أن اجتماع مجلس وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي كان مثمرًا للغاية، حيث شكل فرصة مهمة في مسألة حل الصراعات التي تشهدها المنطقة عبر الحوار وفي مقدمتها الأزمة اليمنية.

وأكد جاويش أوغلو أن المشكلة اليمينة يمكن حلها عن طريق حوار شامل، وأن الحل السياسي هو أفضل طريقة لحل المشكلة اليمينة.

لقاءات جاويش أوغلو الدبلوماسية

وفي إطار اجتماع وزارء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، التقى جاويش أوغلو بوزير خارجية الصومال “عبد السلام هدلي عمر”، حيث جدد الوزير التركي تعهد بلاده لإنشاء 10 آلاف وحدة سكنية في الصومال، مضيفًا أن المساعدات التركية للصومال ستتواصل.

كما التقى جاويش أوغلو كلا من نظرائه الأوزبكستاني “عبدالعزيز كاملوف”، والسنغالي “مانكور ندياي” حيث بحث معهما كل على حدة العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين وسبل تطويرها.

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى