أخبارأخبار إيران

الارتفاع المدمر للانتحار في إيران: التأثير المميت لـ ‘حبوب الأرز’

الارتفاع المدمر للانتحار في إيران: التأثير المميت لـ ‘حبوب الأرز’-في السنوات الأخيرة شهدت إيران ارتفاعاً محزناً في حالات الانتحار، وخاصة الحالات التي تنطوي على استهلاك ‘حبوب الأرز’. أصبحت هذه الحبوب، التي تحتوي على فوسفيد الألومنيوم، وهو مبيد حشري فعال للغاية وبأسعار معقولة، خيارًا مميتًا للأفراد الذين يعيشون في ظروف يائسة. وفي خضم الاضطرابات الاقتصادية والافتقار إلى الحقوق الأساسية والرفاهية، أدى عدم كفاءة النظام الإيراني وأساليب الحكم إلى تفاقم المشاكل الاجتماعية في البلاد، مما دفع المزيد من الناس نحو إجراءات مدمرة ولا رجعة فيها.

ارتفاع في الوفيات:
كشف سليم خاني، مدير عام الطب العدلي في محافظة كرمانشاه، عن إحصائيات مثيرة للقلق بشأن الوفيات الناجمة عن ‘حبوب الأرز’ خلال الأشهر التسعة الماضية. وأشار إلى ارتفاع عدد الوفيات من 46 إلى 49 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ومن بين هذه الوفيات، كانت هناك 14 امرأة و35 رجلاً، مما يؤكد التأثير العشوائي لهذا الاتجاه المميت.

التكوين والمخاطر:
ومن المعروف أن فوسفيد الألومنيوم الموجود في ‘حبوب الأرز’ معروف بفعاليته في مكافحة الآفات. ومع ذلك، فإن الاستخدام المتزايد لهذه الحبوب أدى إلى زيادة في حوادث التسمم المؤلمة والتي يمكن تجنبها. ويواجه الضحايا معاناة مؤلمة وطويلة قبل أن يستسلموا للموت، مما يؤدي إلى استمرار الخسائر المدمرة للأفراد وأسرهم.

تأثير أوسع:
تمتد قضية الانتحار في إيران إلى ما هو أبعد من تناول ‘حبوب الأرز’. وفي جميع أنحاء المقاطعات، أدت الظروف الاقتصادية الصعبة والتهديدات التي تتعرض لها سبل عيش الأسر إلى مجموعة من العواقب الاجتماعية. وتشمل هذه ارتفاع معدلات الانتحار، وزيادة حوادث الجريمة، وزيادة معدلات التسرب من المدارس، وحتى الاتجاه المقلق للغاية المتمثل في الاتجار بالأعضاء. إن نسيج المجتمع الإيراني يتفكك تحت وطأة هذه المشاكل المترابطة.

تحديات الحوكمة:
ويشير الخبراء إلى أساليب الحكم وعدم كفاءة النظام الإيراني كمساهمين مهمين في هذه القضايا الاجتماعية المؤلمة. إن فشل النظام في توفير الرعاية الاجتماعية الكافية وضمان الحقوق الأساسية له جذور عميقة تعود إلى أربعة عقود. ويُشار إلى الافتقار إلى الأمن الوظيفي وشبكة الأمان الاجتماعي المتهالكة كعوامل رئيسية تدفع الأفراد إلى اليأس وفي نهاية المطاف إلى اتخاذ قرارات مأساوية.

خاتمة:
إن الزيادة المثيرة للقلق في الوفيات الناجمة عن ‘حبوب الأرز’ هي انعكاس صارخ للأزمة الاجتماعية الأكبر التي تجتاح إيران. إن الارتفاع المحزن في معدلات الانتحار، إلى جانب عواقبه المترابطة، يتطلب اهتماماً وإجراءات عاجلة من النظام الإيراني. ويجب إعطاء الأولوية للجهود الرامية إلى معالجة الأسباب الجذرية، وتوفير الحكم الفعال، وإعطاء الأولوية لرفاهية وحقوق مواطنيها لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح والحفاظ على رفاهية المجتمع الإيراني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى