اخبار عربية وعالميةاسليدرالتقارير والتحقيقات

تقنية جديدة لتحويل النفايات البلاستيكية الغير قابلة لإعادة التدوير إلى كهرباء ووقود نظيف

ترجمة : محمد غازي

استحدث باحثون بجامعة تشستر بالمملكة المتحدة تقنية جديدة لتحويل النفايات البلاستيكية الغير قابلة لإعادة التدوير إلى كهرباء ووقود نظيف، آملين يومًا ما أن تغذو تلك التقنية العديد من المجالات لتعمل في السيارات والمنازل والمنشئات المستهلكة للطاقة الأخرى.

سُميت هذه التقنية Waste2Tricity، والذي يُقصد به اجمالًا من “من النفايات للكهرباء” بالتعاون مع Power House Energy Group لتكنولوجيا الطاقة النظيفة.

في هذه التقنية تتحول النفايات البلاستيكية مثل أكياس المواد الغذائيية والبلاستيك المستخرج من المحيطات والبحار دون الحاجة إلى فرز النفايات البلاستسكية فبمجرد جمع النفايات البلاستيكية يتم تقطيعها وفرمها إلى أجزاء صغيرة ثم يتم صهرها في فرن مخصص لذلك الغرض وأثناء الصهر يتم تحويل الغازات المتصاعدة منها إلى طاقة.

يقول البروفيسور Jeo Howe المدير التنفيذي لمعهد ثرونتون لأبحاث الطاق في جامعة تشستر: «لقد استخدما التكنولوجيا لتحويل النفايات البلاستيكية الغير قابلة لإعادة التدوير إلى غاز هيدروجن عالي الجودة مع شوائب منخفضة جدًا من الكربون والذي يُمكن استخدامه في تشغيل محركات الغاز، ومن النتائج الرائعة لتلك العملية هو انتاج الكهرباء فالأمر لا يقتصر على محركات السيارات فقط ل يُمكن استخدام تلك الطاقة في المنازل أيضًا»

ورغم أن تلك التقنية كانت تحت الاختبار على مدار العاميين الماضيين إلا أن الإهتمام المتزايد بها جعلها تنمو مع نمو فكرة التخلص من الحصول على الطاقة من النباتات خصوصًا في دول شرق أسيا. ويخطط الفريق القائم على تلك التقنية إلى إنشاء محطة طاقة على مساحة 54 فدانًا إضافة إلى 7000 منزل و7000 سيارة باستخدام تلك التقنية.

إذا تم استخدام تلك التقنية على نطاق واسع في جميع دول العالم حينها سيُمكننا حل مشكلة تراكم النفايات البلاستيكية العالمية واستبدال البلاستيك الغير قابل لإعادة التدوير في مكبات النفايات والمحيطات بنباتات وأشجار بالتخلي عن قطعها بغرض استخراج الطاقة، كما تُعتبر تلك التقنية زهيدة الثمن في حين تُكلف النفايات البلاستيكية الإقتصاد العالمي نخو 120 مليار دولار سنويًا.

المصدر/
https://insights.globalspec.com/article/12252/researchers-turning-untreated-plastic-waste-into-electricity-green-fuel

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى