أخبار إيراناخبار عربية وعالمية

دعت حكومة المملكة المتحدة إلى دعم التطلعات الديمقراطية للشعب الإيراني بقيادة المقاومة الإيرانية المجتمعات الأنجلو-إيرانية

 تحتفل باليوم العالمي للمرأة في لندن احتفلت المجتمعات الأنجلو-إيرانية باليوم العالمي للمرأة في لندن وسلطت الضوء على الدور الحاسم للمرأة في احتجاجات إيران، ودعت حكومة المملكة المتحدة إلى دعم التطلعات الديمقراطية للشعب الإيراني بقيادة المقاومة الإيرانية.

نظم أعضاء الجاليات الأنجلو إيرانية وأنصار المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية مسيرة خارج رقم 10 داونينغ ستريت في لندن في 9 مارس 2019 ، بمناسبة يوم المرأة العالمي.

وشارك المئات في المسيرة دعمًا للنساء الشجاعات في إيران اللواتي يتصدرن الاحتجاجات الشعبية المستمرة والانتفاضة ضد النظام في جميع أنحاء البلاد.

في شهر فبراير وحده، جرى أكثر من 248 من الاحتجاجات في 71 مدينة وبلدة من إيران، وهو ما يمثل معدل تسعة احتجاجات في اليوم.

شارك المعلمون، بما في ذلك العديد من النساء، في 13 تجمعاً في فبراير وحدثت اعتصامات على مستوى البلاد في 31 مدينة على الأقل في مارس / آذار.

ويعتبر النظام الدفاع عن حقوق المرأة بأنه جريمة ويعد النشطاء في مجال حقوق المرأة “أعداء للدولة”.

تم إعدام 87 امرأة منذ تولي ما يسمى بـ “المعتدل” روحاني الرئاسة في إيران.

وفي كانون الأول / ديسمبر 2018 ، كشفت لجنة المرأة في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية أنه “في العام الماضي فقط، ألقي القبض على ما يقرب من ألف امرأة واحتجزن في السجون لمشاركتهن في احتجاجات مناهضة للحكومة”.

تم القبض على الكثير لمجرد الاحتجاج على الحجاب الإلزامي في الأماكن العامة.

وفي اعتداء آخر على حقوق الإنسان في البلاد، عيّن المرشد الإيراني الأعلى، خامنئي ، إبراهيم رئيسي، رئيسًا للسلطة القضائية.

ورئيسي هو أحد مسؤولي النظام عن مذبحة 30.000 سجين سياسي في عام 1988 بما في ذلك النساء الحوامل والفتيات في سن 15 سنة.

وتناول ممثلو مختلف الجمعيات الأنجلو-إيرانية في هذا التجمع وأبرزوا في ملاحظاتهم الدور الهام الذي لعبته المرأة في حركة تحرير إيران لأكثر من 100 عام.

وأدان المتحدثون القمع المنظم الذي يمارسه النظام والتمييز ضد النساء في إيران الذي أدى إلى تقليص عدد النساء والفتيات إلى مواطنين من الدرجة الثانية.

وقد أكدوا أنه على النقيض من النظام، فإن ائتلاف المعارضة الإيرانية المنظم ، المتمثل في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ومكوّنه الرئيسي منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، يهتمون بقيادة النساء على جميع المستويات، مما يوفر للمرأة مكانة لقيادة النضال ضد نظام الملالي.

وشددوا على أن هذه المكانة وشجاعة النساء الإيرانيات تجعلهن القوة الحقيقية للتغيير الديمقراطي في إيران.

وحث الممثلون الأنجلو-إيرانيون ، المؤيدون للمقاومة الإيرانية ، حكومة المملكة المتحدة على الاعتراف بحق الشعب الإيراني ومقاومته الشرعية، المتبلورة في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ، للإطاحة بنظام الملالي وإنشاء جمهورية حرة وديمقراطية وعلمانية.

وقال مالكولم فاولر، كبير المحامين وعضو سابق في لجنة حقوق الإنسان في جمعية القانون في انكلترا وويلز”أشارككم في إدانة تعيين رئيسي وأحث حكومة المملكة المتحدة على أخذ زمام المبادرة والعمل مع الحلفاء في الأمم المتحدة لمطالبة هيئات الأمم المتحدة ذات الصلة بطلب إجراء تحقيق وتقديم مسؤولي النظام مثل رئيسي للعدالة عن جرائم ضد الإنسانية.

وكرر نداء المشاركين في توقيع لائحة في سبتمبر 2016 بدعم من 80 نائباً بريطانياً من مختلف الأحزاب حثوا حكومة المملكة المتحدة على العمل لمقاضاة مرتكبي مذبحة عام 1988 في إيران.

كما دعا المتحدثون حكومة المملكة المتحدة إلى حظر قوات الحرس (IRGC) ووزارة المخابرات للنظام (MOIS) في مجملها كمنظمات إرهابية لأنهما هما القوى القمعية الرئيسية وراء القمع المحلي المكثف والنشاطات الأخيرة في المؤامرات الإرهابية والتجسس ضد المعارضين الإيرانيين والناشطين و المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، خارج إيران.

وقالت تيريزا فيلير، عضو البرلمان المحافظ عن تشيبينغ بارنيت ووزيرة الخارجية الأسبق لأيرلندا الشمالية “أنا أؤيد قضية حقوق الإنسان والديمقراطية في إيران.

الوضع المروع للمرأة في إيران هو السبب في أننا بحاجة إلى إصلاحات وتغييرات. لذلك أنا هنا لدعم مطالبكم العادلة من أجل العدالة والديمقراطية والحرية “.

د. جوسلين سكوت، قاضية سابقة، وأستاذ جامعي في جامعة بكنغهام: “نقف هنا اليوم في اليوم العالمي للمرأة لنكرّم النساء الإيرانيات الشجاعات الملتزمات في إيران.

إلى النساء الشجاعات في إيران، اللواتي يتحملن الاعتداء من قبل قوات الحرس، نقول نحن ندعمكن ونقف بجانبكن في النضال من أجل حقوق الإنسان والمساواة والعدالة. نحييكن، نحن معكن”.

قال روجر ليونز، الرئيس السابق لـ TUC: نحن ندعم بقوة الاحتجاجات من قبل العديد من قطاعات المجتمع الإيراني.

أنا فخور بأن TUC قد دعمت مطالب العمال الإيرانيين. إنني هنا لأدعم بالكامل التطلعات الديمقراطية للشعب الإيراني، وخاصة النساء، بقيادة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ورئيستها المنتخبة مريم رجوي.

مكتب المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في المملكة المتحدة 9 مارس 2019

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى