التقارير والتحقيقاتالثقافة

عادل عبد الرحمن…اسم يستحق التقدير..فنان بدرجه سفير

ابحار فى قلب وعقل فنان مبدع

الاعلامى

سمير المسلمانى ..و..

ابحار فى قلب وعقل فنان مبدع

من الواقع الى التجريد.. علاقة مثيرة للجدل في الاعمال الفنية للفنانة “يلينا tamburic”
By Prof.,Adel Abdel-rahman
ولا يزال هناك صراع وتناقض بين الواقعية والتجريد في الفنون الجميلة, نتيجة للنظريات الحاسمة التي تنشا عن النظر في ان كل مدرسة للفن لها فلسفتها المحددة واستقلالها للاخرين ولها ايديولوجية مختلفة, وتتجلى في – الصياغة في اطار صياغة فنية محددة, وفي اسلوب فني متميز عن الاخر, وهو يحتوي على محتوياتها الواضحة. ومع ذلك, فان علاقة الواقعية بالتجريد قد شهدت تطورات كبيرة على مدى العصور ومختلف الظروف التي خلفتها صراعات الفكر, الى ان وصلنا الى الصيغة المعاصرة لعلاقتهم, التي بدات في التخلي عن نظرية الفصل بين المدارس, وهي تؤمن بذلك. – تداخل المدارس, وغيرها من الاتجاهات الفنية, وتشابك اساليب التعبير. ولكن في الواقع, يتعلم الفنان اثناء عملية الابداع اسس وعناصر البناء والتكوين الفني, من خلال طبيعة الالهام والبيئة والواقع الذي يتعايش, ومع زيادة الخبرة ومرور الوقت واقتناء المهارات. ويتقدم الفنان تدريجيا الى التبسيط وال تلخيص, وحتى التجريد, والوصول الى الصيغ الفنية وال خلاصة الجمالية, مع تحمل المعاني والمحتوى العميق الذي يؤكد على خصوصية الفنان. هذه هي الطريقة التي تاتي بها الاعمال الابداعية للفنانة “يلينا tamburic” لكي ينظر اليها في مراحلها الفنية المختلفة. وفي بداية انتاجها الابداعي, الهمت الطبيعة والبيئة في عملها بطريقة مميزة. وشددت على اسلوبها ومهاراتها الفنية وتقنياتها في التعبير. ومنذ دراستها, تم تمييز “يلينا tamburic” بمهاراتها وقدراتها الابداعية, وتم صقلها من خلال دراساتها الاكاديمية, ودرجة الماجستير, وممارساتها في مختلف اشكال الفنون مثل الرسم, والرسم, وال فسيفساء, والرسوم المتحركة. وقد تلقت ايضا العديد من الجوائز التي جعلتها دائما في المقدمة. ولقد رسمت يلينا tamburic الطبيعة والبيئة المحيطة بها كاي فنان واعي يسجل جمالية بيئته. وهي ايضا تهتم بالمواضيع المسيحية. وقد تم رسم الانبياء والقديسين والملائكة في تشكيلات من الجمال والروعة والحس الفني, باستخدام مجموعات الالوان التي تعكس المهارات العالية باستخدام اللون الذهبي واللون الاصفر الاصفر. وقد انتقل الفنان تدريجيا من الواقعية الى التجريد في الاشكال الهندسية الاساسية مثل المثلثات, والاشكال الرباعي والدوائر في التشكيلات المجمعة التي تؤكد العلاقة جدلية بين والواقعية والتجريد في الاعمال الفنية للفنانة يلينا tamburic.

..وسام التميز والابداع المركز الدولى لرواد الفن التشكيلى على هذه اللفتة الطيبة بمنحى ( وسام التميز والإبداع الفنى ) .. وأخص بالشكر الفنان خالد البعو رئيس المركز واللواء دكتور عصام الشافى رئيس مجلس أمناء الجامعة .. 

لعام فى ٢٠١٩تقديمى للفنانة الصربية ” يلينا تامبيوريتش ” فى معرضها ..

ملتقى ( حنينات 4 ) الثقافى ، تحت عنوان ” رؤية فنان ” ( فنون تشكيلية – شعر – غناء – إنشاد دينى ) فى قصر حافظ خليل الأثرى بالسيدة زينب ، حين تشم عبق التاريخ والتراث الإنسانى المصري الأصيل ، فكرة الناقد والأديب أ. سيد جمعة والفنانة الشاعرة أ.عبير عبد الفتاح ، تنسيق المهندس الفنان عبد الرحمن لاشين ، فى حضور نخبة من الفنانين التشكيليين مختلفى الاتجاهات والأعمار لتأكيد فكرة تواصل الأجيال ، وكوكبة من الشعراء ، وفى حضور سعادة الدكتورة ميمونة حرم سعادة سفير السودان فى مصر والكاتب الصحفى اللامع والنشط أ.حمدى البصير الذى أدار ندوات الملتقى باقتدار وحضور سعادة السفير د.طه المبدى .. فكرة تقدمية رائعة لنشر الثقافة البصرية فى ربوع مصر والارتقاء بالذوق العام فتحية لكل من شارك بالفاعلية ..

لقاء الدكتورة ميمونة 
حرم سيادة سفير السودان بالقاهرة 
و الدكتور / عبد المحمود عبد الحليم 

ملتقى حنينيات الدولى للثقافة والفنون التشكيلية
معرض رؤية فنان 
 

اهم ملتقى ثقافى فنى قمت بتنظيمه فى العامين الماضيين ضمن نشاط اللجنة الثقافية بنقابة الصحقييم ، نظمه ملتقى فكر وإبداع فى مقر نقابة الصحفيين ، ضم فى الصباح ورشة رسم للاطفال والشباب ، ثم معرض فنى كبير على مساحة 500 ، وندوة فنية عن ” احياء قيم الجمال ومحاربة القبح ، وقد افتتح المعرض وشارك فى الندوة وحفل التكريم صديقى نقيب الصحقيين وقتئذ الكاتب الصحفى يحيى قلاش ، والكاتب الصحفى محمزد كامل رئيس اللجنة الثقافية وبخضور اد . عادل عبد الرحمن واد. علا يوسف والفنان الكبير محسن منصور واد . ايهاب الاسيوطى والفنانة الكبيرة ابتسام سالم .والفنانة دنيا الحسينى .حمدى البصير

اهداء هذا العمل اركت بارز الى الاستاذ الدكتور عادل عبد الرحمن والاستاذة الدكتورة علا يوسف على المجهود الذى يبذل فى الفن من روقى وجهد بتشجيع الفنانين ولهم كل التحيه والشكر وعام جديد سعيد عليهم يارب وارجو ان تنال اعجبكم

ثم نبدأ اللقاء…مع صديقى المبدع الفنان قريبا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى