اسليدرمقالات واراءمنوعات ومجتمع

هل تضر الضرائب بالصالح العام !؟

اسلام الحامدي 

الضريبة او الجباية : هو مبلغ نقدي تتقاضاه الدولة من المواطنين بهدف تمويل نفقات الدولة , مثل الجيش والشرطه والتعليم والصحه , او الصرف علي البنيه التحتيه , كبناء الطرق والسدود .

الضريبة علي القيمة المضافة : وهي من نوع الضرائب غير المباشرة.

وهي ضريبة يدفعها المستهلك كلما اشترى سلعة، أو طلب خدمة ما.

تختلف قيمة الضريبة من دولة إلى أخرى، وتكون قيمتها عادة بين 7% و20% من ثمن السلعة أو الخدمة المشتراه.

الضريبة علي الدخل : وهي من نوع الضرائب المباشرة أو تسمى أيضا هكذا؛ وهي ضريبة يدفعها الأفراد على دخلهم (الشهري مثلا)، وتدفعها الشركات على ربحها.

واعتقد ان الضرائب الكثيره تؤثر بالسلب علي الناحيه الاقتصادية للدوله , فان المواطن هو من يتحكم بالحاله الاقتصادية من خلال عملية البيع والشراء , فكلما زادت عمليه فرض الضرائب الكثيره علي السلع قلت عمليه الشراء الا علي اساسيات الحياه حتي اساسيات الحياه تتأثر تحت ارتفاع الاسعار الجنوني.

وتؤثر عملية الزيادات في الضرائب الي هروب المستثمرين من البلد و بيع ممتلكاتهم مثل الشركات او المصانع وتسريح العاملين مما يؤدي الي الاضرار العام للصالح العام .

وتؤثر ايضا علي المواطن محدودي الدخل و علي الطبقه المتوسطه حيث ان تلك الطبقتين يحدث لهم ذوبان ويصبحون طبقه واحده تحت خط الفقر , مما يؤدي الي زياده في عمليات السرقه والنصب والخطف و الاختلاس والرشوه و الاغتصاب والتحرش .

تعمل بعض الدول علي استراتيجية زياده الضرائب من اجل الهاء الشعوب في لقمه العيش حتي ان يبتعدوا عن التفكير في السياسه و المطالبه بحكم البلاد من خلال الاحزاب السياسيه او المظاهرات.

ان زياده الضرائب و خصوصا ضريبه القيمه المضافه فهي كارثه بكل المقايس حيث ان الكثير من اصحاب المشاريع الصغيره سوف يخسرون ويغلقون ابواب رزقهم بسبب عدم قدرة المواطنين علي شراء السلع ويزداد اعداد العاطلين .

وعندما يعجز المواطن عن شراء السلع الاساسيه للحياه يحدث فقر وجوع ويحدث ثوره للجياع , وقتها لا تسطيع اي حكومه في العالم ولا يستطيع اي جيش او شرطه بالوقوف امام ملايين المواطنين المقهورين من غلاء الاسعار حتي وان كانت الحكومه في مدينه عاليه الاسوار وشديده الحراسه وتنهار الدوله في اقل من سبعه ايام .

اتمني من الدول ان تدرس مواضيع زياده الاسعار لانه في النهايه , نحن جميعا نعيش في وطن واحد علي قلب رجل واحد , حفظ الله الوطن من شر الفتن .

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى