اسليدرمقالات واراء

الغيرة عند المرأة .. ما لها وما عليها !!

مجدى سليمان يكتب : 

تختلف نسب الغيرة من مرأة إلى أخرى فهناك غيرة شديدة وهناك غيرة هادية وتسمى العاقلة وهناك امرأة باردة لا تشعر بتغير الرجل معها والغيرة التي نتحدث عنها في هذا المقال هي الغيرة المدمرة وليست الغيرة المعتدلة المحببة حيث إنّ هناك نوعين من الغيرة غيرة داخلية وغيرة خارجيّة أما الغيرة الداخلية فهي مرض موجود عند المرأة وأمّا الغيرة الخارجية فتكون عادة بسبب إثارة الطرف الآخر لهذه الغيرة بتصرفاته .

من أسباب الغيرة القاتلة والمدمرة قلة الثقة بالنفس عند المرأة تؤدّي إلى زيادة الغيرة لأنها لا تثق أيضاً بمن حولها فشك بكل تصرف يقوم به الشريك وكذلك تؤدي قلة الثقة إلى شعورها بالنقص الدائم وأنّها أقل من كل من يحيط بها، فتشعر بالغيرة والحسد .

أيضا من أهم الأسباب الحماية وقد تتعجبون من هذا السبب فالغيرة تعتبر سلاح بالنسبة للمرأة فعندما تشعر بأنّ هناك من يهدّد مملكتها فإنها تشتعل غيرتها فمثلا إذا كان الزوج يتسم بالجمال فإنها تشعر بالخطر عند مكالمته لكل امرأة، فتقوم بإشعال الغيرة لتشعر بالراحة ففي هذه الحالة الغيرة عبارة عن عامل نفسي .

وفى هذا السياق سألت صاحبة الشأن وهى المرأة عن الغيرة فمنهن من كانت توصف الغيرة بالشىء الجميل المحبب لها ومنهن من تصفه بالشىء المدمر للحياة وأيضا رأى الرجال فى الغيرة .

فتقول الأستاذة / نسرين يسري الغيرة فى الحب تجعلنا مثل الاطفال لا يرضينا غير الامتلاك الحب الحقيقى أو العشق يجعل من الطرفين غيرة غير ارادية لكنها لها نكهة وطعم آخر فى الحياة بنسبالى الغيرة عشق اعلى درجات الحب .

وتقول الأستاذة / عبير إمام الرجل اذا شعر ان زوجته بتغير عليه جدا فهذا معناه انها أصبحت في قبضة يده فيعاملها أسوء معاملة وهو لا يغير عليها أبدا.

ويقول الأستاذ / وائل عبد رب النبي هناك من الغيرة من تسببت فى ضياع الحب او الأسرة أو الرجل ذاته وبالرغم من هذا لا يمكن ان تقابل امرأة بدون غيره وهناك غيرة لدى المرأة للرجل فى أشكال مختلفة مثل غيرة الأم من زوجة أبيها أو من زوجة ابنها أو من زوج ابنتها وكلهم رجال .

ونختم برأى الدين فى الغيرة على لسان الشيخ / محمد الفلق قائلا الغيرة عند النساء أمر فطرى ويختلف من أمرأة لأمرأة وذكر النبى صلى الله عليه وسلم الغيره الزائدة بانها شئ غير محمود عندما قال لأم المؤمنين سلمه وأما قولك: إني غيرى فسأدعو الله أن يذهب غيرتك .

وأختم مقالى هذا بكلمات ربما تكون الخلاصة من الأمر عندما تغار المرأة تبكي وعندما يغار الرجل يصمت فالغيرة نار تحرق من يشعر بها وتحرق الحبيب أيضاً فعندما تغار المرأة تكره الرجل وعندما يغار الرجل يكره نفسه فالغيرة والحب وجهان لعملة واحدة .

زر الذهاب إلى الأعلى