اخبار عربية وعالمية

دكتور عبد الغني : ثمانية وستون مليار دولار هو حجم الاستثمارات الأجنبية في السودان

متابعة / د. مصعب أبوبكر- السودان ، أم درمان

كشف الدكتور مدثر عبد الغني عبد الرحمن وزير الاستثمار قائلا : إن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة والمصدقة بالبلاد 68 مليار دولار نفذ منها بمبلغ 42 مليار دولار حتى نوفمبر الماضي ويتوقع الوصول إلى 85 مليار دولار خلال الفترة القليلة المقبلة.
وقال : حجم الاستثمارات السعودية المنفذة في البلاد تعدت حاجز الـ11 مليار دولار، مؤكداً أن الاستثمارات المسجلة للمملكة تجاوزت هي الأخرى الـ26 مليار دولار.
وافتتح عبدالغني في الخرطوم، يوم الإثنين، ورشة “قضايا الاستثمارات السعودية في السودان” التي تنظمها الوزارة بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين علي بن حسن جعفر والمسؤولين المختصين في المركز والولايات و18 من رجال الأعمال السعوديين.
وأكد استمرار وزارته في العمل من أجل تذليل كل العقبات التي تواجه استثمارات المملكة بالسودان.
وأشار إلى أن الوزارة طالبت الولايات بضرورة تسهيل الإجراءات المتعلقة بالاستثمار وتذليل العقبات خاصة في جانب الأراضي مؤكداً على الجهود الكبيرة التي تمت في هذا الجانب.
ودعا المستثمرين إلى ضرورة الاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية لإحداث نوع من الرضى بينهم وبين المواطنين وأشار إلى وجود حزم من الإعفاءات والمساعي لوضع قانون جديد.
وأوضح أن الهدف من الورشة هو جمع جميع المسؤولين الذين لهم صلة بقضايا الاستثمار في الحكومة السودانية مع رجال الأعمال السعوديين، مشيداً بخطوة سفارة المملكة بفتح مكتب اقتصادي خاص لقضايا رجال الأعمال في البلدين الشقيقين.
وشدد على أن المملكة تعتبر شريكاً اقتصادياً واستثمارياً مهماً جداً لبلاده، مشيراً إلى توجيهات مستمرة من الرئيس عمر البشير شخصياً بإزالة كل ما يعترض المشاريع السعودية في البلاد من عقبات أول بأول.
ودعا السيد الوزير المستثمرين السعوديين إلى ضرورة الاهتمام بالتوسع والدخول في القطاع الصناعي باعتباره قاطرة التنمية وتعهد بتوفير كافة البنيات التحتية من طرق وكهرباء.
وأشاد وزير الاستثمار بتخصيص السفارة السعودية مكتباً خاصاً لمعالجة قضايا الاستثمارات السعودية بالبلاد واصفاً ذلك بالبادرة والرسالة الجيدة والاهتمام المتعاظم لسفير خادم الحرمين الشريفين لزيادة الاستثمارات السعودية .
وقال : إن الورشة تعتبر فرصة لمعالجة القضايا والإشكالات التي تواجه المستثمرين دون تحفظ من أجل الوصول للحلول.
ومن جانبه، قال السيد علي بن حسين بن جعفر، سفير المملكة العربية السعودية بالخرطوم، أن الاستثمارات السعودية أحد أركان تعزيز العلاقات بين البلدين، مشيرا الى اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بتعزيز الاستثمارات السعودية في السودان وتوجيه بزيادة الاستثمارات بعد أن أثبتت جدواها.
ونوه السفير بن حسن، إلى أن افتتاح المكتب الاقتصادي الخاص في السفارة سيكون أحد آليات التعريف بالاستثمار في المملكة والسودان، وكذلك إيجاد الحلول لكل العقبات التي تعترض الاستثمار.
وشدد على وجود فرص حقيقية للاستثمار في السودان، وأيضاً هناك عقبات طبيعية لايخلو منها أي بلد وهي أمور إجراءية وتنظيمية يمكن التغلب عليها.

وفي ذات السياق، قال رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال المشترك المهندس حسين سعيد بحري، إن الاستثمار في السودان يشكل عمقاً استراتيجياً للأمن الغذائي في المملكة.
ودعا بحري الحكومة السودانية لتذليل العقبات التي تعترض الاستثمارات حالياً حتى يكون ذلك وسيلة جذب لاستثمارات جديدة بالسودان.

 
زر الذهاب إلى الأعلى