اخبار عربية وعالمية

مشاعر / تأكد اهتمام الدولة بالفقراء الناشطين وصغار المنتجين وطالبي الرزق الحلال

متابعة / د. مصعب أبوبكر – السودان أم درمان

أكدت الأستاذة مشاعر الدولب، وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي، اهتمام الدولة بالفقراء الناشطين وصغار المنتجين وطالبي الرزق الحلال عبر دمجهم في التمويل الأصغر.
وقالت لدى مخاطبتها بقاعة الصداقة الملتقى الثالث للتمويل الأصغر تحت شعار “شبكات أمان منتجة تعزيزاً لمسيرة التمويل الأصغر” الذي نظمته الوزارة بالتعاون مع بنك السودان المركزي واللجنة التنفيذية للتمويل الأصغر، قالت : إن التمويل الأصغر صار أحد ركائز الاقتصاد الإسلامي ونهجه يوازي الزكاة حيث وجد إشادة إقليمية ودولية واستفادت منه أكثر من 6 آلاف أسرة وصرف فيه أكثر من 5 مليارات جنيه عبر مؤسسات التمويل الأصغر.
وأوضحت الدولب أن الملتقى جاء للتقييم والتقويم ومراجعة التجربة للإصلاح الإقتصادي وتحسين المعاش وتنفيذ النسبة المخصصة في البنوك البالغة 12% حيث نفذت 5% في المركز والولايات بجانب الاستفادة من المنح العالمية وفقاً للتمويل الاصغر .
وقالت من خلال اللجنة التنفيذية للتمويل الأصغر نحتاج إدراج ميزانية مخصصة للإسناد والتدريب وإبتدار الحاضنات ونتطلع لتقديم الدعومات للمستفيدين لتقليل التكلفة وتخفيف الأعباء المالية حتى يتيسر الوصول للمستفيدين، داعية لتوفير دعم مباشر وموارد وتطوير التشريعات والقوانين وتوسيع المظلات الاجتماعية لتشمل كل المواطنين.
وأكدت أهمية تعزيز العمل تحت إشراف بنك السودان المركزي من خلال وكالة التمويل الأصغر المتخصصة لتطوير القطاعات ورفع سقوفات التمويل، مشيدة ببنك السودان لتطوير القطاع ووزارة المالية لدعم الجهود في هذا المجال.
وأضافت أن المداولات في الملتقى ستركز على الطلب والمستهدفين وكيفية الوصول إليهم من خلال شبكات الأمان ومعالجة الإقتصاد مشيرة الى أن الشبكات تعمل لتعزيز الشرائح الضعيفة وتحسين فرص العمل عبر وزارة المالية بجانب العمل في ظروف الحروب والنزاعات .
من جانبه أكد الأستاذ بدر الدين محمود، وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، اهتمام الدولة في برامجها بإدماج مشروعات التمويل الأصغر ومشروعاتها الاقتصادية في النشاط الاقتصادي للدولة بجانب تطوير الإطار الرقابي للتمويل الأصغر.
وأضاف بدر الدين نسعى إلى تنويع المؤسسات بالإضافة إلى تطوير صيغ المضمون، المضاربة والمشاركة والصيغ الأخرى التي يمكن أن تزيد فرص التمويل وتوفر الضمانات، مشيراً إلى توسيع مظلات التمويل الأصغر والتركيز على تدريب ضباط التمويل الأصغر والاهتمام بصغار المنتجين.
وأكد وزير المالية الاهتمام بالتمويل الأصغر ودعمه والاستفادة من علاقاتنا مع المؤسسات الدولية المتخصصة لتوفير التمويل المالي للتمويل الأصغر، مؤكداً دعم وزارته لكل ما يتعلق بإنجاح تجربة التمويل الأصغر في البلاد، مشيداً بالمؤسسات الإقليمية التي أشادت بتجربة السودان في التمويل الأصغر على رأسها البنك الإسلامي للتنمية بجدة والمصرف العربي الإفريقي .
وأكد الأستاذ عبد الرحمن حسن، محافظ البنك المركزي، اهتمام الدولة بتأسيس تجربة التمويل الأصغر في السودان من خلال إنشائها المجلس الأعلى للتمويل الاصغر برعاية النائب الأول لرئيس الجمهورية ومجالس تأسيس مجالس التمويل الأصغر في الولايات الذي كان له الأثر الايجابي في تطوير دور التمويل الأصغر في البلاد.
وقال المحافظ ان البنك المركزي عمل على توطين سياسيات التمويل الأصغر داخل المصارف التي أسس لها مؤسسات التمويل الأصغر بجانب برامج تمويل لكل الولايات في كل القطاعات كما وصل حتى الآن حجم التمويل الموجه للتمويل الأصغر 5 مليارات جنيه، مصدره مؤسسات التمويل الأصغر والمصارف كما توسعت أزرع الانتشار للتمويل الأصغر لعدد 33 مؤسسة تمويل أصغر و266 نافذة منتشرة على جميع الولايات والمحليات.
ونادى عبد الرحمن بضرورة أن تكون هنالك جهات متخصصة لدراسة الأثر الاجتماعي للتمويل الأصغر من ناحية التطور الذي حدث من خلال تغيير المعيشة، الاهتمام بتجمعات التمويل الاصغر.

 
زر الذهاب إلى الأعلى