اخبار عربية وعالمية

المشير البشير : يثمن دور قطر في احلال سلام دارفور ،

متابعة / د. مصعب أبوبكر – السودان ، أم درمان
ثمن المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية جهد دولة قطر حكومة وشعباً على قيادتها ودورها في احلال السلام في السودان وبصفة خاصة في دارفور.

وقال لدى مخاطبته الاحتفال الجماهيرى بمدينة الفاشر بمناسبة انفاذ بنود وثيقة الدوحة لسلام دارفور إن قطر تحملت الجميع وصبرت وثابرت من أجل تحقيق الاستقرار والسلام في دارفور حتي تكللت مساعيها بالنجاح رغم العقبات الكثيرة لإجهاض الاتفاقية.

واشاد في هذا الخصوص بجهود سمو الأمير الشيخ تميم وسيره علي خطى والده الشيخ الوالد حمد بن خليفة آل ثاني لإكمال مسيرة السلام في دارفور وتنفيذ الاتفاقية ورعايتها واستضافة قطر لمؤتمر المانحين وتنفيذ مشروعات قرى العودة الطوعية بولايات دارفور الخمس .

كما حيا جهود رئيس الوزراء بدولة قطر آل محمود لصبره علي محاولات اجهاض عملية السلام.

وأعلن البشير العفو العام عن كل من وضع السلاح وأتى مسالما، كما أعلن اطلاق سراح الأطفال الذين تم القبض عليهم في معركة قوز دنقو وتحويلهم الي دور الرعاية الاجتماعية لتأهيلهم.

وحيا رئيس الجمهورية برنامج نزع السلاح في دارفور، وقال ان الاحتفال بإنفاذ بنود وثيقة الدوحة من الفاشر يأتي لتأكيد الالتزام بكل المواثيق.

وتعهد البشير بمواصلة التنمية وإعادة الاعمار في دارفور أفضل مما كانت مشيراً إلى أن إنتهاء امد السلطة الاقليمية لدارفور لا يعني توقف المشروعات التنموية.

وأعلن البشير عن إنطلاق مشروع مستقبل دارفور الاخضر لإعادة الغطاء النباتي وإنشاء مشروعات الري المحوري وإحياء قيم التسامح الاجتماعي بدارفور.

وأكد الرئيس التشادي ادريس دبي ان أمن واستقرار السودان هو أمن لتشاد والمنطقة بأسرها مؤكدا دعم بلاده للسودان حتي يتحقق السلام والاستقرار والتنمية في السودان ودارفور.

وقال : إن نتائج الاتفاقية مبشرة لاهل دارفور ولاهل السودان مشيداً بعزيمة الرئيس البشير على مراقبة انفاذها كما اشاد بالجهود القطرية ورعايتها لعملية السلام في دارفور والتي تحولت الي عمل ملموس بفضل دعم امير قطر ورعايته.

واعتبر ديبي وثيقة الدوحة مرحلة حتمية لنهاية النزاع في دارفور داعيا بصفته رئيس الدورة الحالية للاتحاد الافريقي الحركات المسلحة الانضمام لمسيرة السلام كما دعا المجتمع الدولي لدعمها حتى تكون أنموذجاً للدول الافريقية في انهاء النزاعات.

وأشار دبي الي تميز العلاقات الثنائية بين البلدين لافتاً الي أن تجربة القوات المشتركة تعد تجربة رائدة في تأمين الحدود المشتركة بين البلدين وزاد قائلا “إن القوات المشتركة أسهمت في الاستقرار والأمن بين البلدين” .

هذا وقد منحت جامعة النيلين درجة الدكتوراه الفخرية في القانون لامير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تقديرا وعرفانا لدوره الفعال في دعم مسيرة السلام في السودان ودوره في ترسيخ سيادة حكم القانون ومكافحة الفساد .

زر الذهاب إلى الأعلى