مقالات واراء

التربية بالشبشب

13620225_1042169335868410_4448673235485452520_n
بقلم : محمد عطية
يعتقد كثير من الأمهات ان التربية تعتمد علي إصدار الأوامر بلا نقاش وانه من التأدب عدم مناقشة أي قرار تصدره الأم من قبل أبنائها وهذا اعتقاد خاطيء

هذه قسوة

والكارثة ان هناك بعض الأمهات( وهذا كلام سمعته من بنات في سن المراهقة) يضربون بناتهم بالشبشب

هذة قمة القسوة

فتربية الأم ان لم تتمتع بالمرونة والإنصات أتت بنتائج عكسية

بل ان الأخطر أنهم سيخفون عنك أمورهم ولن يكونو صادقين معكي تجنباً لحدوث صدام معكي

فأحذ ـري من القتلة الثلاثة
النـــــــــــــــــــــــــــــقد

اللـــــــــــــــــــــــــــوم

المقــــــــــــــــــــــــارنة

فهم يقتلو أي انسان

فرب العزة ماذا قال لرسول الله صلي الله عليه وسلم

” لو كنت فظاً غليظ القلب لإنفضو من حولك”

كما ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال

ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع الرفق من شيء إلا شانه

أساليب التربية
إن التربية السليمة للأطفال تخلق جيلاً واعياً ومستقبلاً أفضل للأبناء، وكل أسرة تطمح أن تربي أبناءها تربية ممتازة وصالحة، ومما يساعد على تربيتهم وتنشئتهم بشكل سليم هو أن تكون للمربي أهداف واقعية غير خيالية تتماشى وخصوصيات مراحل النمو واحتياجاتها كتنمية خصال الخير فيه وتوجيهه لبناء شخصية سوية جسمياً ونفسياً وروحياًوفكريا

للتربية أساليب متعددة، منها:
1- الملاحظة : والمقصود بالتربية بالملاحظة ملاحقة الولد وملازمته في التكوين العقيدي والأخلاقي، ومراقبته وملاحظته في الإعداد النفسي والاجتماعي.كما ينبغي الحذر من التضييق على الولد ومرافقته في كل مكان وزمان؛ لأن الطفل وبخاصة المميز والمراهق يحب أن تثق به وتعتمد عليه، ويحب أن يكون رقيباً على نفسه، ومسؤولاً عن تصرفاته، .

2- التربية بالعادة : الأصل في التربية بالعادة حديث النبي في شأن الصلاة؛ لأن التكرار الذي يدوم ثلاث سنوات كفيل بغرس العبادة حتى تصبح عادة راسخة في النفس.

3- التربية بالإشارة : تستخدم التربية بالإشارة في بعض المواقف كأن يخطئ الطفل خطأ أمام بعض الضيوف أو في مَجْمَع كبير، أو أن يكون أول مرة يصدر منه ذلك، فعندها تصبح نظرة الغضب كافية أو الإشارة خفية باليد؛ لأن إيقاع العقوبة قد يجعل الطفل معانداً.
4- التربية بالموعظة تعتمد الموعظة على جانبين، الأول: بيان الحق وتعرية المنكر. الثاني: إثارة الوجدان،
فيتأثر الطفل بتصحيح الخطأ وبيان الحق وتقل أخطاؤه، وأما إثارة الوجدان فتعمل عملها؛ لأن النفس فيها استعداد للتأثر بما يُلقى إليها، والموعظة تدفع الطفل إلى العمل المرغب فيه

أخطاء شائعة في التربية

1- الحماية الزائدة يقع الأم والأب في خطر القلق الزائد على طفلهم من كل وأي شيء يحيط بالطفل ويتعرض له ، وهذا ينتج عنه الكثير ، يجعلوا الطفل يعتمد عليهم في كل شيء لأنهم يقومون بكل شيء بالنيابة عنهم .
2- التسلط معظم الأمهات تفرض على أطفالها كل شء بحجة أنهم مازالوا أطفال ولا يعرفون شيء،كل هذا يضعف شخصية ويجعله يشعر بعدم قيمته ، والمهانة .
3- التمييز بين الأبناء كثير من الأسر تعامل الذكور غير الإناث ، كما أنهم يعاملون الطفل الأكبر على أنه راشد والطفل الصغير من حقة التدليل فقط.
4- إثارة الألم النفسي للطفل والعقاب المستمر للطفل ، والتقليل من أهميتة وعدم شعورة بقيمتة في الأسرة كل هذا يجعل له ألم نفسي بالإضافة لتوجيه الكلمات الجارحة له أمام الأقارب والأصحاب .
5- التناقض فهو من الأمور الهامة جداً ، قد يطلب الأب من ابنه عدم الكذب وفي نفس الوقت يرن جرس التليفون فيقول لطفلك من يريدني قل له أنني لست بالمنزل
6- الإهمال فعكس ما ذكرناه من الإهتمام الزائد بالطفل والقيام بكل ما يخصة ، فالأم والأب قد يهملوا طفلهم ويهملوا جوانب مهمه في شخصيتة.
7- التذبذب في معاملة الطفل قد تتخلص بعض الأمهات من زن طفلها بأن تتركة يفعل ما يريد أو أن تعاقبة على موقف معين أمام الضيوف ولكن نفس الموقف عندما يصدر من الطفل في عدم وجود ضيوف لا تعاقبة.
8- التدليل كثير من الأسر تجعل كل مطالب الطفل مجابة خاصة إذا كان الطفل الأصغر أو الوحيد ولكن ترتيبة ونوعه لا يعني ، استجابتك لكل طلباتة بدافع الحب وعدم الحرمان خطأكبير .

زر الذهاب إلى الأعلى