الثقافةالسياحة و الأثار

شخصيات مصرية … [ 21 ] … الملك ( خوفو ) .

كتب : مختار حسنين

هو ثانى ملوك الأسرة الرابعة ،  وإسمه كاملاً هو ” خنوم – خوفو – ى ” ، ويعنى خنوم الرب الأسطورى  المقدس.

تولى عرش مصر فى ” 2589 وحتى 2566 ” قبل الميلاد ، وكما مبين ببردية ” تورين ” حكمه استمر لمدة 23 عام .
وعلى ذكر المؤرخ المصرى ” مانيتون ” أنه  حكم لمدة 63 عاماً ، وقول “هيرودوت 50 عاماً .
هو صاحب البناء العظيم للهرم الأكبر بالجيزة والذى أشرف على بناءه وزيره  ” حم إيونو ” عام 2650 قبل الميلاد ، و لم يستطع أحد من المؤرخين والأثريين معرفة كيفية البناء الذى تم على أيدى مائة ألف عامل مقابل أجر يومى  فى مدة عشرين  عاماً كما ذكر المؤرخون ، والتى تم رفع أحجارها إلى هذه الإرتفاعات الشاهقة بأوزان تتراوح مابين 2 إلى 15 طن للحجر ، وأكد بعض الأثريون بأنهم استخدموا الطريقة الحلزونية  الصاعدة فى رفعها ، وقال بعضهم أن طريقة الرفع بهذه الطريقة مستحيل ، وعلى ماذكر العالم الأثرى المصرى ” سليم حسن ” فى موسوعته ” مصر القديمة ” أنه تم رفع هذه الأحجار بواسطة البكرات ، ويحتل هرم خوفوا مساحة تصل إلى 13 فداناً ، وعدد أحجار بناءه 2.3 ملايين من الحجر الجيرى أو كما يعتقد البعض 4 ملايين ، وإرتفاعه 146 متر ، وإتجاهاته الأربعة موجهة للإتجاهات الصحيحة .

 800px-Kheops-Pyramid
تم طلاء الهرم بكساء خارجى ، ومدخله الوحيد من الجهة الشمالية بإرتفاع 16 متر من سطح الأرض ، يؤدى إلى دهاليز صاعدة تنتهى عند حجرة الدفن التى اكتشف بداخلها تابوت جرانيتى عرضه أكبر من مدخل الغرفة ، وكما أكد العالم الفرنسى ” شامبليون ” أن أن عمر هذا الهرم أكثر من سبعة آلاف عام . تم اكتشاف نقوش تحمل إسمه فى الجنوب ، وبالقرب من توشكى ، وفى وادى الحمامات ، وفى مدينة ” جبيل ” اللبنانية .

تم الكشف عن تمثال وحيد للملك ” خوفو ”  فى أبيدوس  ، موجود بالمتحف المصرى .

Khufu_Wadi_Maghara_LEFT
أمه هى الملكة ” حتب – حرس ”  والتى لقبت ب” موت نسوت ” وهى تعنى أم الملك ، والتى كانت زوجة للملك سنفرو .

أرسل ببعثات إلى واحة الداخلة فى الصحراء الليبية ، والأخرى إلى سيناء  للحصول على الفيروز والنحاس ، وكما ذكرت النقوش الهيروغليفية الموجودة على بعد 50 كيلو متر غرب واحة الداخلة ، وهناك  جبل ماء ” جد – ف – رع ” الذى ينتسب إلى الإله رع ، والذى يذكر تاريخ البعثة فى العام 12 وهذا مايبين أنها كانت فى العام 24 من حكم الملك  “خوفو ” ، وذكر كذلك إسمه فى الفلنتين ، والكاب .

MountainDjedefraBigInscriptionCheops
كما أرسل ببعثات تجارية إلى ” فينيقيا ” وفى جبيل بلبنان تم العثور على شقافات أوانى من الألباستر ، وبلطة من النحاس عليها إسم الملك ” خوفو ” ، ظهرت فى عهده رتبة الوزير وهى ” تياتى ” بالمصرية القديمة ، وفى غرب الهرم تم الكشف عن مقابر كبار رجال الدولة  والكتاب والعمال ، وأكبر المهندسين الذى قام ببناء هرم خوفو وهو ” حم ايونو ” الملقب بناظر جميع أعمال الفرعون .

موضح بالصور ” تمثال جالس للملك خوفو بالمتحف المصرى ، وهرمه الأكبر ، ولوحة للملك بوادى المغارة ، وكتابة هيروغليفية بإسمه ، ولوح جرانيتى يحمل إسمه.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى