الثقافةالسياحة و الأثار

شخصيات مصرية … [ 20 ] … الملك ( سنفرو ) .

كتب : مختار حسنين

هو الملك ” سنفرو  ” مؤسس الأسرة الرابعة  ، ووالده هو الملك ” حونى ” آخر ملوك الأسرة الثالثة ، اعتلى عرش مصر من عام ( 2613 – 2589 ) قبل الميلاد .
الملك “سنفرو” هو والد الملك “خوفو ” وأمه هى ” ميرسى – عنخ ” والتى لم تحمل الدم الملكى ، وكان الملك عند توليه العرش يلقب بعدة ألقاب وكانت ألقابه هى  ( إسم “حورس” ، و” نب ماعت” أى سيد الحقيقة ، و” بيك نبو” أى الصقر الذهبى ، و”سنفرو ” وتعنى  سيجعلنى حسناً ) .

01_bent_red_satellite
كانت شهرته من قبل المؤرخين بأنه صاحب هرمي دهشور ” الهرم الأحمر – والهرم المنحنى ” ، ويعتبر الهرم الأحمر بدهشور هو ثانى أكبر هرم فى تاريخ مصر القديم بعد هرم الملك ” خوفو ” وهو الهرم الذى دفن فيه ، والهرم المنحنى  الذى يحتفظ بسبب الكساء الخارجى حتى الآن إرتفاعه 99 متر ، وزاوية بناء الهرم تصل إلى 43 درجة ، ومدخله كالعادة موجود بالجهة الشمالية ، والذى يؤدى إلى ممر هابط طوله 60 متر يؤدى إلى ثلاث حجرات تحت الأرض  .

RedPyramid
– قام بتأمين الحدود الجنوبية  فى بلاد النوبة ، والحدود الغربية  ، كما بعث بالحملات إلى شبه جزيرة سيناء للإستفادة من محاجر ” التركواز ”  وهى الفيروز ، وكذلك أرسل بحملة أخرى إلى ليبيا وأتى منها ب”11 ألف”  أسير .و ” 13 ” ألف رأس من الثيران والأغنام .
– هو الذى أكمل بناء هرم “ميدوم ” الناقص الذى بدأه والده حونى  .
– هو الملك الوحيد الذى قام ببناء هرمين ضخمين  بمنطقة واحدة فى دهشور التى تقع بالقرب من سقارة  .

Inside_Snofru's_Red_Pyramid
وهو أول من قام بوضع إسمه الملكى داخل خرطوش ، وهو  الشكل البيضاوى الذى يدون فيه الملوك أسماءهم .

Egyptian_Museum_-_hieroglyph_with_cartouche2

 جمع  الملك “سنفرو ” بين القوة  والرحمة ، فإنه قاد بلاده وشعبه إلى حياة مليئة  بالأمن والسلام ،  ولتشجيعه إقامة العلاقات بين مصر و” فينيقيا ” وهى ماتسمى  بلبنان الآن ،  تقدم الاقتصاد فى عهده  ، وأحسن فى إستخدام الموارد .

وهو الذى كان يرسل الأساطيل البحرية إلى ميناء ” جبيل” بلبنان  لتبادل التجارة معها  . وكما  أرسل أسطولا كبيرا مكونا من أربعين سفينة لجلب أخشاب الأرز “الصنوبر” . كما هو مدون  في حجر “باليرمو” والتى  استخدمها  في صناعة الأبواب وبعض الأجزاء الداخلية من أهراماته ، كما استخدم الأخشاب كذلك في صناعة السفن . وكما ذكر بحجر “باليرمو” أنه تم تشييد 60 سفينة لكل منها 16 مجدافاً .
تم العثور له على  رأس من حجر الجرانيت موجود بمتحف “بروكلين “، وكذلك رأس تمثال بنفس الشبه  من الحجر الجيرى تم العثور عليه فى أحد محاجر دهشور الجنوبية ،  وتمثال من الحجر بالمتحف المصرى بالقاهرة كما أقام عددا كبيراً من القصور والمعابد  .
يوجد بالصور نصف تمثال للملك ” سنفرو ” وخرطوش به إسمه ، وهرمه المنحنى بدهشور ، والهرم الثانى المسمى  ب “الهرم الأحمر ” ، ومنظرللهرم  بالداخل   .

[أعزائنا القراء سوف نواصل مع حضراتكم بحلقات عن الشخصيات المصرية القديمة والحديثة لمعرفة رواد وملوك وعظماء أنجبتهم مصر ] .
وإلى اللقاء فى حلقة قادمة وشخصية مصرية أخرى  .

 

زر الذهاب إلى الأعلى