الثقافةالسياحة و الأثار

شخصيات مصرية … [ 14] … الملك ( خع – سخموى) .


كتب : مختار حسنين

هو الملك ” خع -سخموى ” أو خع سخم وى ”  آخر ملوك الأسرة الثانية  وأهمهم حكم مصر حوالى 15 عاماً من ” 2754 إلى 2727 ” قبل الميلاد .

أقام فى عهده العديد من التماثيل التى تبين الحرب ضد الشماليين ،  فالتغيير الدينى الذى أحدثه الملك ” بر إيب إسن ” جعل البلاد فى عدم إستقرار ، فقاد الملك ” خع سخموى ” بحنكته السياسية وقوته البلاد إلى حال أفضل من الإستقرار . وأعاد السلام إلى وادى النيل ، حيث وضع الربين حورس الصقر- وست فوق إسمه الذى كان ينقش فى خرطوشه الملكى على واجهة القصر  .

800px-LimestoneVesselWithGoldCoverFromTombOfKhasekhemwy1-BritishMuseum-August21-08
وجعل حالة من السعادة والوفاق  بين محبى الربين ، ولم يتم تفضيل أحدهما على الآخر بجعل إسمه وهو يعنى  ” تجلى القويان ” ، وساعد هذا الوفاق على إخضاع النوبيين فى الجنوب ، والليبيين فى الشمال على إرساء دعائم وحدة البلادوازدهرت الصناعات المعدنية فى عهده ، فكان تصهر التماثيل النحاسية واستخدام الحجارة بمهارة فى التشييد وفن العمارة ، ويظهر ذلك فى الغرفة المشيدة من الحجر الجيرى الموجودة فى مقبرته فى “أبيدوس” ،وكذالك وجود الركيزة الدعامية  المنحوتة من حجر الجرانيت ذات النقوش الملونة  .
تزوج الملك ” خع سخموى بأكثر من زوجة أكثرهن قرابة وأهمية هى الملكة ” تى ماعت حب ” فإنها أصبحت معبودة  فى الأسرة الثالثة .

800px-Khasekhemwy's_Tomb
وكان  الملك ” خع سخموى ” آخر من دفن بالجبانة الملكية فى ” أبيدوس ” ، ومقبرته هى أكبر المقابر  حجماً ، يصل إلى 70 متر ، تضم  44 غرفة ، منها واحدة لغرض الدفن ، وباقى الحجرات خصصت لتخزين الهبات والقرابين الجنائزية .
إنتقل الحكم بعده من ” أبيدوس ” إلى ” منف ” فأصبحت الجبانة الملكية “بسقارة ” .

مبين بالصور تمثال صغير للملك ” خع سخموى ” فى متحف ” أشمول “، ومكان المدفن فى أبيدوس  ، وآنية من الأخجار الكريمة بغطاء نحاسى، وتمثال آخر للملك نصف وجهه مفقود .

320px-Khasekhemwy

[أعزائنا القراء سوف نواصل مع حضراتكم بحلقات عن الشخصيات المصرية القديمة والحديثة لمعرفة رواد وملوك وعظماء أنجبتهم مصر ]

وإلى اللقاء فى حلقة قادمة وشخصية مصرية أخرى .

زر الذهاب إلى الأعلى