اخبار عربية وعالمية

المبعوث الاممي إلى اليمن يحدد اليوم الاثنين انطلاق مباحثات السلام اليمنية في الكويت

 

كتب : امجد الشعيبي

من المقرر ان تنطلق اليوم الاثنين في دولة الكويت جولة جديدة من محادثات السلام اليمنية برعاية الأمم المتحدة، وسط أنباء عن تأخر وصول وفد الحوثي. فيما أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني السيد عبدالملك المخلافي أن الوفد الحكومي جاء إلى الكويت لإجراء مشاورات مع ممثلي المليشيات الانقلابية من أجل إحلال السلام في اليمن.
أجواء من التفاؤل المشوب بالحذر حول المباحثات اليمنية اليمنية في الكويت، والترقب ما زال سيد الموقف بانتظار وصول وفدي الانقلابيين من الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح وما ستسفر عنه لقاءات الفرقاء اليمنين.
ووفق التسريبات الصحفية بان هناك خمسة محاور رئيسية سيتم مناقشتها على طاولة الاجتماعات الكويتية، وعلى رأسها انسحاب الميليشيات والجماعات المسلحة من المدن كافة دون شروط مسبقة، وتسليم السلاح الثقيل للدولة.
وبين مؤشرات التفاؤل ومفاجآت اللحظة الأخيرة، يقف اليمن اليوم أمام مفترق طرق تحدد ملامحه جدية مشاركة الحوثيين في اجتماعات الكويت، والتي أشارت بعض الأنباء إلى أن وفد الحوثي قد يتأخر في الوصول إليها.
إلا أن الحكومة اليمنية جددت تصميمها على إنجاح المحادثات. وقال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي إن “الاتصالات لا تزال مستمرة لإقناع ممثلي الانقلابين بالمشاركة، حيث لم يُعرف حتى الآن مدى جديتهم في الحضور إلى المحادثات، إننا باقون في الكويت حتى تُعقد المشاورات من أجل حقن دماء اليمنيين”

زر الذهاب إلى الأعلى