اخبار عربية وعالمية

الكوفة .. حاضرة عربية واسلامية .. وتاريخ زاخر بالاحداث :

كتب لفته عبد النبي الخزرجي / العراق – بابل
تؤكد المصادر التاريخية ان مدبنة الكوفة ، حاضرة عربية كانت عامرة قبل الاسلام ، وكانت تسكنها اقوام من الاعراب ، لانها قريبة من البادية . كما ان الكوفة كانت تابعة لمملكة الحيرة التي اسسها بنو نصر ، وهؤلاء من الازد من القحطانية وردوا العراق بعد سيل العرم المشهور في التاريخ .
يقول الاصطخري في ” المسالك والممالك ” أن الكوفة مدينة جاهلية قديمة وهي في مبانيها وعمرانها ، قريبة من البصرة ” ويؤكد الاصطخري ايضا ” ان الكوفة تتميز بهوائها الاكثر صحة ومائها العذب ، وهو اكثر عذوبة من ماء البصرة ، والتي وصفت انها اشبه بالمثانة من الجسم .
المناذرة الذين سكنوا الحيرة واتخذوها مملكة لهم ، كانت لهم علاقات وثيقة مع الساسانيين ، وقد كانت الحيرة متنزها لهؤلاء الاقوام لخضرة ارضها ونقاوة هواءها وعذوبة ماءها ، وحيث ان الكوفة تبعد 3 اميال فقط عن الحيرة فقد كانت وما زالت تشكل موقعا آثاريا ، يحتوي الكثير من الاديرة والكنائس تعود للديانات اليهودية والنصرانية .
اصل تسمية الكوفة :
يذكر ياقوت الحموي : انها ” سميت كوفة بموضعها من الارض وذلك ان كل رملة تخالطها حصباء تسمى كوفة ” . وهناك جماعة تقول ان اصل التسمية سرياني حيث انها عرفت عندهم ب” العاقولا ” او ” يا كيولا” وهي موطن للديارات السريانية .
وهناك رواية تقول أن ” كويفة ابن عمر ” وهو رجل من الازد من قبائل قحطان ، كان كسرى ابرويز لما انهزم من بهرام جور ، قد نزل ب “ابن عمر ” فاقراه واكرمه ، فلما رجع كسرى ابرويز الى المملكة ، اقطع المنطقة لابن عمر ، فأطلق عليها ” كوفة ابن عمر” . وفي القاموس المحيط “الكوفة بالضم : الرملة الحمراء المستديرة ، وكل رملة تخالطها حصباء ” .
ومن ابرز المعالم في مدينة الكوفة ( مسجدها الكبير ) لما يتمتع به من اهمية تاريخية ودينية وعمرانية وتراثية . وهناك الكثير من المصادر تذكر هذا المعلم الحضاري الكبير وانه كان من اهم ما تميزت به مدينة الكوفة ماضيا وحاضرا . ومن اهم ما ذكر عن هذا الجامع الاسطورة :
1) يقال انه كان معبدا للملائكة قبل خلق آدم .
2) البقعة المباركة التي بارك الله فيها .
3) انه معبد سيدنا آدم عليه السلام ، كما انه معبد الانبياء من بعده .
4 ) وان اول من وضع له حجر الاساس سيدنا آدم عليه السلام .
5 ) ويقال ان سفينة نوح عليه السلام ، قد تمت نجارتها في داخله .
6) وفيه ايضا فار التنور بأمر الله وحدث الطوفان .
7) كما يوجد فيه عدد كبير من المقامات للانبياء والمرسلين من آدم الى نوح الى ابراهيم.
اهم الاحداث التي شهدتها الكوفة في تاريخها :
1) حركة حجر بن عدي الكندي “670”م .
2) ثورة الامام الحسين بن علي بن ابي طالب عليهما السلام ، في 680م .
3 ) حركة التوابين المشهورة في “684”م .
4) ثورة المختاربن عبيد الثقفي سنة 686م .
5) ثورة مصعب بن الزبير سنة 686م .
6) ثورة عبد الرحمن الاشعث ، سنة 700م .
7) ثورة الزنج والتي استمرت اكثر من خمسة عشر عام (255- 270هجري ) .
8) ثورة القرامطة 264هجري .
وهناك احداث وثورات كثيرة شهدتها هذه المدينة العربية التاريخ

زر الذهاب إلى الأعلى