اخبار عربية وعالمية

العبادي يسلم رئاسة البرلمان كابينته الوزارية

كتب لفته عبد النبي الخزرجي / العراق – بابل
قدم السيد رئيس مجلس الوزراء في العراق ، كابينته الوزارية الى رئاسة البرلمان في هذا اليوم الخميس 31/3/2016 ، وقد تكونت الوزارة من 16 وزيرا ، حيث تم استبدال اربعة عشر وزيرا ودمج عدد من الوزارات والابقاء على وزيري الدفاع والداخلية ، لاسباب امنية معروفة . التشكيلة الجديدة التي اعلنها السيد العبادي ، حظيت باجماع شعبي من خلال موافقة سماحة السيد مقتدى الصدر عليها ، وانهاء الاعتصامات امام المنطقة الخضراء والتوصية بمواصلة التظاهرات الاسبوعية حتى يتم العمل على التصويت على تشكيلة الحكومة الجديدة من قبل اعضاء مجلس النواب . كما ان الصدر قدم شكره وتقديره للسيد العبادي على شجاعته وجرأته ومصداقيته في تقديم تشكيلة وزارية خارج اطار المحاصصة الطائفية والاثنية وعدم الخضوع الى ارادة الكتل السياسية التي ترفض التغيير وترفض الخروج من نظام المحاصصة المقيت .
وقد حضر العبادي الى اجتماع مجلس النواب هذا اليوم ، والقى كلمة قصيرة اوضح فيها تشكيلته الوزارية الجديدة وقدم ملفا يحتوي على اسماء الوزراء الذين اعتمدهم في تشكيبته الوزارية ، مع السير الذاتية لكل وزير ، وترك الامر للبرلمان ليتم التصويت عليها . حيث تم دمج وزارة المالية والتخطيط ، ووزارة الزراعة والموارد المائية ، ودمج وزارة الثقافة والشباب . اما عن التشكيبة الوزارية فقد كانت كما في الجدول ادناه :
1)علي علاوي – وزارة المالية والتخطيط .
2) عبد الرزاق العيسى – وزير التعليم العالي والبحث العلمي .
3) الشريف علي – وزارة الخارجية .
4) نزار سالم – وزارة النفط .
5) يوسف الاسدي – وزارة النقل والاتصالات .
6) هوشيار رسول امين – وزارة الاعمار والاسكان والبلديات
7) حسن الجنابي – وزارة الزراعة والموارد المائية .
8) علي الجبوري – وزارة التربية .
9) عقيل يوسف – وزارة الشباب والثقافة .
10) محمد نصر الله – وزارة العدل .
11) علاء بشير – وزارة الكهرباء .
12) وفاء المهداوي – وزارة العمل والهجرة .
اما وزارة الصناعة ووزارة التجارة فقد تم دمجها الا انها لم تحصل على وزير حتى تقديم التشكيلة الوزارية .
الملاحظ هناك ارتياح كبير في الشارع العراقي لهذه التشكيلة التي قدمها السيد العبادي ، وغضب مبطن من بعض الكتل السياسية ،لان الوزارة عبرت حدود المحاصصة وتبنت وزراء خارج الاطر السلطوية للحيتان الكبيرة . وهذا يحسب في خانة السيد العبادي لانه اشهر شجاعته وجراته وقدرته في انصاف الشعب المحتج منذ تسعة اشهر .
وما زالت هناك عقبات امام هذه التشكيلة الوزارية ، لانها ستكون امام مجلس النواب في يوم السبت القادم 2/4/2016 .

زر الذهاب إلى الأعلى