اخبار عربية وعالمية

التظاهرات في بغداد والمحافظات تسجل حضورا ملفتا

كتب : لفتة عبد النبي الخزرجي

شهدت ساحة التحرير يوم الجمعة 19/2/2016 تزايد عدد المتظاهرين وخاصة من شريحة الشباب ، وتقول وكالة المدى برس ، ان ساحة التحرير قد اكتظت بالحراك المدني والاحتجاجات الشعبية وهي تحمل اللافتات والشعارات التي تدعو الى محاكمة الفاسدين وتشكيل حكومة كفاءات وطنية . وفي المحافظات العراقية الاخرى ” بابل وكربلاء والنجف والديوانية والسماوة والناصرية والعمارة والكوت والبصرة ، فقد شهدت ساحاتها اعدادا غفيرة من المحتجين على سوء الخدمات وتدني الاوضاع المعاشية للشرائح الاجتماعية ذات الدخول المحدودة والمتقاعدين ، كما طالب المتظاهرون في احد شعاراتهم ” لا تحملوا المواطن اكثر من طاقته ” وهو اشارة الى الاستقطاعات التي طالت رواتب المتقاعدين والموظفين . 

وفي الوقت نفسه فقد ارتفعت مطالب المتظاهرين باصلاح السلطة التنفيذية من خلال تغيير الكابينة الوزارية بكاملها ، والموافقة على حكومة انقاذ وطني ، لمواجهة الازمة الاقتصادية الخطيرة التي تعيشها البلاد بسبب الانحدار المريع في اسعار النفط .
من جانب آخر شاركت تسع محافظات في الاحتجاج مع متظاهري الناصرية الذين تعرضوا للاعتداء من قبل ملثمين في الجمعة الماضية . . حيث دعوا لاحترام حرية التظاهر السلمي كما نص على ذلك دستور جمهورية العراق . .. حيث احتشدت الجموع القادمة من بابل وكربلاء والبصرة والنجف والعمارة والسماوة والناصرية والكوت والديوانية ، في ساحة الحبوبي وسط المدينة وهم يحملون شعارات التنديد والاستنكار للمعاملة العنيفة التي اقدم عليها مجموعة من الملثمين التابعين لاجهزة الامن في المحافظة كما تقول ذلك شعارات المتظاهرين والتي تلقي باللائمة على الاجهزة الامنية لانها قد لاذت بالصمت حيال ذلك العدوان الصارخ على المتظاهرين .
المتظاهرون كانت مطاليبهم اشبه بالموحدة تقريبا في جميع المحافظات العراقية التي تشهد احتجاجات اسبوعية ، فقد كانت المطالبة بالخدمات شاملة واصلاح العملية السياسية ومحاربة الفساد واسترداد الاموال المسربة الى خارج البلاد ، وهي من اكثر ما يشغل العراقيين في الوقت الحاضر .

12743925_1657383134526381_7866297856167267585_n

زر الذهاب إلى الأعلى