اخبار عربية وعالمية

العاهل المغربي يوجه خطابا إلى المشاركين في منتدى التعاون الصيني- الإفريقي بجوهانسبورغ

كتب/اجعيدى

الحوز(و م ع)

وجه العاهل المغربي محمد السادس، خطابا إلى المشاركين في قمة منتدى التعاون الصيني- الإفريقي التي افتتحت أشغالها أمس الجمعة بجوهانسبورغ

. أعرب فيه عن سعادته بانعقاد قمة منتدى التعاون الصيني- الإفريقي لأول مرة على أرض إفريقية، ترسيخا لمبدأ التداول الجغرافي، وتأكيدا لتبني جميع الأطراف لأهداف وآليات هذا المسار.
كما عبر عن عميق تقديره لرئيس جمهورية الصين الشعبية، السيد شي بينغ، ولحكومته، لسعيهما معا لمد جسور التعاون بين الصين والقارة الإفريقية، وكذا التنويه بالتزام السلطات الصينية العليا ووقوفها إلى جانب إفريقيا.
كما اشاد بالدور الهام الذي تلعبه جمهورية الصين الشعبية، من خلال مساهمتها في تنمية قارتنا، وتضامنها المثالي مع بلدانها، كما حيا التزام هذه الامة العظيمة والعريقة، في سبيل بروز عالم متعدد الأقطاب يعيش في سلام، وجهودها الدؤوبة في خدمة المصالح الجوهرية لبلدان الجنوب وتحقيق طموحاتها المشروعة.
كما توجه بالتحية لروح السيد نلسون مانديلا، رمز الحرية والكرامة، الذي كانت تجمعه روابط وثيقة بالمملكة المغربية، حيث قضى سنتين من حياته بين عامي 1960 و1962 . واكد العاهل المغربي على ان،
إن تطوير وتنمية العلاقات الصينية الإفريقية، خيار استراتيجي يلتزم به ويحرص كل الحرص على تحقيقه. وكذا التنسق العملي المبني على مبدأ الاستفادة المتبادلة والتنمية المشتركة.
التي تجمع بين العبقريتين الإفريقية والصينية، في إطار سياسة للقرب، تضع الإنسان في صميم أولوياتها

زر الذهاب إلى الأعلى