اخبار عربية وعالميةالانتخابات البرلمانية

تنظير في محله

كتب/ رضوان محمد عثمان
تنظير في محله!!
غالبية اهل السودان الذين يشكون من شظف العيش وصعوبة الحصول علي ما يسد جوعهم بسبب إفلاس الحكومة بخزينة الدولة و استهلاك وسوء استغلال موارد الوطن ويعلقون كل الفشل علي شماعة الحكومة هم ايضا ينالون جزء من اللوم، وسنري ذلك في مجموعة افكار لنجربها ثم نري نتائجها علينا وعلي بلادنا، ولنترك الدولة في طغيانها تعمه.
١/ كل سوداني يسكن في منزل علي مساحة ادناها مائتي متر مربع، واعلاها ستمائة متر مربع، في الخطط الاسكانية دون المساحات التي يشتريها بحر ماله.
٢/ يشتري المواطن يوميا خضرواته جميعا من مستلزمات (السلطة) حتي اللحم، واحيانا فواكه بصورة يومية، رغم الحالة الإقتصادية السيئة وحتي لو كانت الفاكهة كيلو موز، والذي اصبح بخمسة جنيهات في المتوسط.
* لماذا نزين شوارعنا بأشجار النيم و ((دقن الباشا)) والفايكس و الدبس و التمر هندي و حتي الخروع احيانا؟ رغم ان جميع اسعار الشتول تتساوي، ولا فرق بين سعر شتلة شجرة المانجو وشتلة شجرة النيم؟؟
* لماذا يزرع الناس النجيل في بيوتهم رغم انه بيئة صالحة لسكن الحشرات وتوالد البعوض ويزرعون المتسلق واللبللاب وصباح الخير واشجار ((الجهنمية))؟
* سعر الدجاجة البلدية مابين ٣٠- ٤٠ جنيه سوداني فما الذي يحدث لو استقطعت مساحة مترين من المنزل ورميت ما بها من خردة تراثية عبارة عن بقايا سيارتك الموريس وعملت قفصا صغيرا وضعت به خمسة دجاجات وديك علما ان الدجاج البلدي يقتات علي بقايا طعام المنزل وهو صحي اكثر بيضا ولحما من دجاج المزراع؟
* لماذا لا تزرع اربعة اشجار متنوعة ليمون وبرتقال ومانجو وجوافة في واجهة منزلك بدلا من اشجار النيم والفايكس وغيره والتي فقط تزيد اوساخ الشوارع؟
* لماذا لا تزرع الجرجير والملوخية والرجلة والبامية وحتي البازنجان والعجور في احواض بمساحة ثمانية امتار فقط داخل منزلك بدلا من اللبلاب وصباح الخير والمتسلق، علما ان المساحة هي مساحة اصغر صالون للرجال في السودان؟
لماذا لا تشتري عدد ((معزتين)) او ((نعجتين)) وتجعلهما في طرف المنزل وتوفر علي نفسك مبلغ ١٥ جنيه يوميا تصرفها مقابل ثلاثة ارطال من الحليب لا تكفي حتي اطفالك؟
* لماذا تشارك الدولة في اهدار مواردنا ولماذا مادام كل شبر يصلح للزراعة في هذه الأرض المعطاءة تستنزف الانتاج المحلي من الخضر والفاكهة والذي يفترض ان نصدره لكل دول العالم والذي سيعود عليك وعلي وعلي السودان بكل خير؟؟
اعلم انك طالما كنت مستهلكا فقط فهذا من دواعي سرور الحكومة لأنك تلجأ اليها في كل ضائقة ولن تشاركها يوما في امتلاك امرك، فعن نفسك ولا تنتظر ان يعينك احد.
مقال علي عجالة وفي لحظة صفاء مسترقة علي واقع بلادنا، اتمني ان تخضع مابه من افكار بسيطة لدراسة كل من احترق جيبه بالصرف علي كل ما هو متاح له ان يناله بدون صرف، لكن الدولة يعجبها فقرنا ومعاناتنا، وليست الحضارة شوارع نظيفة وبيوت اسمنتية و ابراج عالية، الحضارة هي إنسان معافى،،،،

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى