مقالات واراء

وزير السياحة : شعار “مليار سائح.. مليار فرصة” يعكس أهمية السياحة الفترة القادمة في التنمية

كتب : دكتور نفر
شدد وزير السياحة الدكتور هشام زعزوع علي ضرورة تكاتف جميع العاملين بالقطاع السياحى لبذل أقصى الجهد حتى نستطيع إستعادة الحركة السياحية إلى مصر لمعدلاتها خاصة فى ظل الدعم الكامل من القيادة السياسية والحكومة لهذه الصناعة، علاوةً على ما تتمتع به مصر من مقومات طبيعية وسياحية تجعلها واحدة من أكثر المقاصد السياحية تميزاً.
جاء ذلك خلال الكلمة التى ألقاها الوزير بمناسبة الإحتفال بيوم السياحة العالمى 2015 والذى نظمته وزارة السياحة وهيئة التنشيط السياحى .
وقد شارك في الإحتفال وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج الدكتورة نبيلة مكرم، ومحافظ الجيزة خالد زكريا العادلى، ورئيس هيئة الاستعلامات صلاح عبد الصادق، ومدير شرطة السياحة، وموفد من وزارة الداخلية، وممثلين من شركة مصر للطيران، ورئيس الشركة القابضة للسياحة والأسواق الحرة.
ويذكر أن الإحتفال بيوم السياحة العالمى يقام هذا العام تحت شعار “مليار سائح… مليار فرصة” حيث أوضح وزير السياحة أن هذا الشعار يعكس أهمية السياحة وما تتيحه من فرص للإستثمار وفرص للعمل تؤدى إلى تنمية مجتمعية شاملة.
وخلال كلمته أكد هشام زعزوع أن السياحة المصرية قد واجهت العديد من التحديات المتلاحقة خلال السنوات الأربع الماضية جراء ما شهدته البلاد من ظروف، ولكن نظراً لقوتها فقد إستطاعت كعادتها أن تواجه هذه التحديات، مشيراً إلى أن أعداد السائحين فى عام 2014 بلغت حوالى 9.9 مليون سائح بزيادة قدرها 4.4% عن عام 2013 مما يمثل دخلا قدره 2,7 مليار دولار.
كما أشار الوزير أيضا إلى أن نسبة الزيادة فى أعداد السائحين خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2015 بلغت إلى حوالى 5%.
وإستعرض الوزير إستراتيجية الوزارة خلال الفترة القادمة وأبرز المعوقات الحالية التى تواجه القطاع، مشيراً إلى أن وزارة السياحة وهيئتيها وبالتعاون مع القطاع السياحى الخاص يبذلون أقصى الجهد للعمل على إستعادة الحركة السياحية إلى مصر لمعدلاتها الطبيعية، مؤكداً على تكاتف جميع أجهزة الدولة لدعم هذه الصناعة بإعتبارها ركيزة أساسية للإقتصاد القومى.
وأشار إلى أن العمل خلال الفترة القادمة سيقوم على ثلاث محاور وهم : استعادة الحركة السياحية الوافدة لمصر والتفكير خارج الصندوق بطريقة مبتكر، وتقديم الحزم التشجيعية للترويج للمقصد السياحى المصرى، وذلك بالتزامن مع قرب إطلاق الحملة الترويجية الدولية فى نوفمبر المقبل.
كما أعلن زعزوع عن إنضمام الموسيقار العالمى “Yanni” للترويج للمقصد السياحى المصرى وذلك من خلال التسويق بصوره خلال زيارته لمصر وللمعالم السياحية بها، مشيراً إلى الإحتفالية الكبرى التى سيقيمها “Yanni” على سفح الأهرامات نهاية أكتوبر الجارى.
كما إستعرض الوزير بعض الأفكار التى تساهم فى النهوض بالقطاع السياحى بشكل مبتكر من بينها : دعوة الحضور والمصريين بوجه عام للتفاعل من خلال مواقع التواصل الاجتماعى والتى تعد من أهم الوسائل التكنولوجية الحديثة وذلك بنشر صور ترويجية عن مصر والمقصد السياحى المصرى تكون تحت شعار “هاشتاج This is Egypt#” أو “هذه هى مصر”.
وأضاف أيضا أن الوزارة بصدد دراسة مقترح جديد بالتنسيق مع الجهات المعنية فيما يخص تقديم حزمة تسهيلات للمصريين المقيمين بالخارج لزيارة مصر فى أجازاتهم ولكن بشرط جلب صديق أجنبى معهم لزيارة مصر مما سوف يؤدى إلى جذب شريحة كبيرة لزيارة مصر.
كما أوضح أن الوزارة تولى هتماما كبيراً بالمناطق السياحية الأكثر تضرراً والأشد إحتياجاً للمؤازرة والمساندة “الأقصر وأسوان وطابا”، مشيراً إلى زيارته الأسبوع الماضى إلى الأقصرالتى كانت تهدف إلى التأكيد على إهتمام الحكومة وحرصها على مساندتهم لتخطى المرحلة الحالية والتعرف أيضاً على كافة المشكلات التى تواجه العاملين بالقطاع السياحى فى الأقصر إلى جانب مقترحاتهم، حيث إلتقي بممثلى الفنادق والشركات السياحية والبازارات علاوةً على ممثلى المرشدين السياحيين بالأقصر.
كما ألقي إلهامي الزيات رئيس الإتحاد المصري للغرف السياحية كلمة بمناسبة الإحتفال أشار خلالها عن ضرورة التعاون المثمر بين غرف السياحة والوزارة بهيئاتها، مؤكداً على أهمية بذل قصارى الجهد دون النظر الى المصلحة الشخصية لكن مراعاة المصلحة العامة وصالح الوطن والنهوض بصناعة السياحة.
وفى ختام الحفل قام وزير السياحة بتكريم عدد من المنشآت السياحية المتميزة “فنادق – شركات سياحية – البازارات والأنشطة البحرية”، بالإضافة لعدد من الرواد ممن أثروا فى المجال السياحى وهم :
الدكتور ممدوح البلتاجى وزير السياحة ووزير الشباب ووزير الإعلام السابق.
الرحالة المصرى عمر منصور الذى قام بالعديد من الرحلات الدولية داخل مصر وخارجها كدعوة لزيارة مصر وتشجيع السياحة.رمسيس ويصا واصف مؤسس مركز الفنون المحلية بقرية الحرانية بالجيزة. ريم فوزي يوسف عبده الهابط صاحبة مشروع تاكسى البنات.محمود رزق الجمال مالك مطعم أوندين المعادى. محمد عادل عثمان فهمى مدير مطعم إسكروبليس بالغردقة.عمرو أبو السعود رئيس مجلس إدارة غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية سابقاً.
عمر عدلي أمين صندوق غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية وعضو مجلس الإدارة

زر الذهاب إلى الأعلى