أخبار عاجلةأهم الاخباراسليدرالتقارير والتحقيقاتالصحة العامة

سر انتكاسة المتعافين من كورونا بعد شفائهم

كتب/ محمود أبو العزم 

يحقق مسؤولو الصحة الكوريون الجنوبيون في عدة تفسيرات محتملة لعدد من المتعافين من مرض “كوفيد 19” والذين ثبتت إصابتهم بالفيروس لاحقًا.

وقال الخبراء: إن من بين الاحتمالات الرئيسية إعادة العدوى أو الانتكاس أو الاختبارات غير دقيقة حسبما جاء في تقرير لصحيفة The Daily Mail البريطانية.
وأعلنت كوريا الجنوبية حتى أمس الخميس عن 141 حالة إصابة بالفيروس بعد التعافي منه وفقًا للمراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.
يعتقد الخبراء أن أحد أسباب انتكاس الأشخاص قد يكون أن الفيروس يهاجم الخلايا المناعية المسماة الخلايا اللمفاوية التائية التي تلعب دورًا رئيسيًا في قدرة الجسم على تحديد العدوى والبدء في الاستجابة لها.
وعلى الرغم من أن إعادة العدوى ستكون السيناريو الأكثر إثارة للقلق بسبب آثاره على تطوير المناعة لدى البشر ، فإن كلا من المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها والعديد من الخبراء يقولون إن “هذا السيناريو غير مرجح”.
وبدلًا من ذلك تقول المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إنها تميل نحو سيناريو الانتكاس أو “إعادة تنشيط” الفيروس.
وأوضح الخبراء إن الانتكاس قد يعني أن أجزاء من الفيروس تدخل في حالة سُبات لفترة من الوقت أو أن بعض المرضى قد يعانون من ظروف معينة أو ضعف في المناعة ما يجعلهم عرضة لإحياء الفيروس في أجسامهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى