اسليدرالمسرحعالم الفنمشاهير الفن

جورج ابيض رائد المسرح المصري

احجز مساحتك الاعلانية

كتب : لفته عبد النبي الخزرجي 

جورج ابيض فنان رائد في زمن الصمت الثقافي :

جورج ابيض : هذا الممثل اللبناني الرائد ولد في بيروت عام 1880م . وعندما بلغ ال18 من عمره ،شد الرحال الى مصر ..لانها كانت بلد الحضارة والمدنية والانطلاق نحو العالمية من خلال انفتاحها على الغرب . في رحلته تلك لم يكن يحمل شهادة علمية او فنية كما انه كان فقيرا مفلسا معدما . وقد اشتغل بداية في السكك الحديدية في مصر الملكية .
في العام 1904 كان الخديوي عباس يشاهد مسرحية سياسية مترجمة “برج نيل ” وقد اعجبته وكان بطلها ” جورج ابيض ” فأعجبته تلك المسرحية كما اعجبه الاداء المتميز للفنان جورج ابيض ، فقرر ارساله الى فرنسا لدراسة الفن . عاد جورج ابيض في العام 1910 وهو مترع بالفن الفرنسي الراقي ومعه فرقة فنية فرنسية ليقدم عروضا مسرحية باللغة الفرنسية ، كانت مثار اعجاب النخبة المثقفة في مصر آنذاك . قدم جورج ابيض العديد من المسرحيات العالمية المترجمة وحصل على العديد من الجوائز . كما انه قدم مجموعة من الافلام الغنائية . في العام 1943 اصبح جورج ابيض ، اول نقيب للممثلين في مصر .
زار بغداد في ثلاثينات القرن الماضي وقدم عددا من مسرحياته التي استحوذت على اهتمام شريحة المثقفين والمتنورين في ذلك الوقت .
توفي جورج ابيض في العام 1959 م ، بعد مسيرة فنية حافلة بالاداء الرائع والاخلاص لعمله ومهنيته وادواته الفنية .
المسرحيات التي قدمها الفنان الرائد جورج ابيض :اوديب الملك ، العرائس ، يوليوس قيصر ، شارل السادس ، الشعلة ، ابطال المنصورة ،البدوية ، عطيل ، الحاكم بأمر الله ، وغيرها الكثير .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى