اسليدرالصحة العامةمنوعات ومجتمع

سرطان البروستاتا وملف متكامل للرجال فقط

احجز مساحتك الاعلانية

سرطان البروستاتا أحد أهم الأمراض التي تهدد الرجال كما أنها أكثرها إنتشاراً تعرف معنا على أسباب سرطان البروستاتا وطرق الوقاية منه .

عوامل مسببة يمكن السيطرة عليها :

النظام الغذائي يلعب دور أساسي في تطور سرطان البروستاتا خاصة فى البلاد التى تعتمد بشكل أساسي على اللحوم والدهون وقلة الخضروات والفاكهة .

خرافات حول سرطان البروستاتا :

تنتشر بعض الإشاعات حول أن قطع القناه الدافقة أو الجنس أكثر من اللازم والإستمناء يسببوا سرطان البروستاتا وكذلك الإصابة بتضخم البروستاتا الحميدة لا يعنى أنك أكثر عرضة للإصابة بالسرطان .

ومازال الباحثون يدرسون إذا كان استخدام الكحول والأمراض المنقولة جنسيًا والتهاب البروستاتا تلعب دور فى سرطان البروستاتا .

الفحوصات :

الفحص الموضعي أو الشرجي عن قبل طبيب مسالك بوليه من المهم إجراء هذا الفحص بعد التأكد من عدم وجود أي التهاب في البروستاتا فحص الدم لقياس نسبة عنصر البروستاتا المحدد النسبة الطبيعية أقل من 4 نانو جرام * أكثر من 10 نانو جرام دليل على وجود سرطان البروستاتا .

هل يمكن الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا ؟

تنصح الجمعيه الأمريكية للسرطان بضرورة الكشف وعمل الفحوصات اللازمة ابتداءاً من سن 40 وخاصة للرجال ذو تاريخ عائلي أو من أصل أفريقي أمريكي .

عوامل مسببة لا يمكن السيطرة عليها :

تتزايد النسبة بين كبار السن وخاصة فوق الـ 50 وجود تاريخ عائلي يزيد نسبة حدوث المرض خاصة قرابه الدرجة الأولى و أعلى معدلات إصابة هم الأمريكين من أصل أفريقي .

ما هو تضخم البروستاتا الحميد :

تضخم البروستاتا الحميد هو حالة تظهر عند معظم الرجال ممن تعدى عمرهم الخمسين سنة حيث تتضخم غدة البروستاتا محدثة أعراضًا مثل :

ضعف سريان البول و اندفاع البول وتكراره وخاصة أثناء الليل وهي حالة حميدة لم يعرف العلم سببًا لها حتى الآن وتكاد أن تكون من متلازمات الشيخوخة التي لا مفر للإنسان منها وتختلف حالة تضخم البروستاتا الحميد اختلافاً كاملاً عن سرطان البروستاتا ، حيث إن الخلايا في تضخم البروستاتا الحميد لا تنقسم وإنما يزداد حجمها فقط كما لا ينتشر المرض إلى أعضاء أخرى كما هو الحال في سرطان البروستاتا .

أعراض سرطان البروستاتا :

كثير من مرضى البروستاتا لا توجد لديهم أعراض أو علامات إلا فى حالات متأخره ومن هذه الأعراض كثرة التبول وخاصة بالليل، و ضعف أو تقطع البول، صعوبة بدء أو توقف البول، و أحساس بالحرقان أثناء التبول أو القذف ، دم فى البول أو المنى .

سرطان البروستاتا :

يعتبر سرطان البروستاتا الأكثر أنتشارًا في الرجال بعد سرطان الجلد ، يتطور في غده صغيره جدًا مباشرة تحت المثانه وظيفة هذه الغده أنتاج بعض السوائل مع السائل المنوي .

ينمو السرطان ببطىء شديد في كثير من الأحيان ، وربما لايسبب ضررًا كبيرًا لكن بعض الأنواع هى الأكثر عدوانية ويمكن أن ينتشر بسرعة .

المكملات :

كن حذراً من أخذ الفيتامينات أو المكملات الغذائية وكذلك الأعشاب التى يتم الإعلان عنها أنها تقلل من فرصة الإصابة بالسرطان يجب إستشارة الطبيب قبل أي دواء أو مكمل غذائي .

الغذاء من أجل الوقاية :

إتباع الحمية الصحية هو الإختيار الأفضل لكل من يريد الإحتفاظ بصحة قوية وتقليل فرصة الأصابة بالسرطان ، الأكثار من الفاكهة والخضراوات و تقليل نسبة الدهون فى الأكل و تجنب اللحوم المصنعه (البرجر _ الهوت دوغ _ غيرهم )

الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك (السبانخ _ العدس _ عصير البرتقال) والامتناع عن شرب الكحوليات .

التعامل مع الضعف الجنسي :

كما ذكرنا من قبل أن عدم القدره على الأنتصاب هى من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لسرطان البروستاتا عمومًا يتحسن الأداء بعد مرور عامين من الجراحة كذلك يمكن استخدام بعض أدوية الضعف الجنسي وربما بعض العلاجات الأخرى كالحقن قد تفيد ولكن تحت إشراف الطبيب .

اللقاح :

تم تصميم لقاح لعلاج وليس منع سرطان البروستاتا عن طريق تحفير النظام المناعي للجسم ضد خلايا السرطان يتم سحب الخلايا المناعية من الجسم وتفعيلها ضد سرطان البروستاتا ثم يتم حقنها مره أخرى للجسم تتم هذه العملية 3 مرات فى الشهر وتستخدم فى علاج أنواع السرطان المتقدم التى لم تستجيب للعلاج الهرمونى الآثار الجانبية : قىء و غثيان و حمى .

العلاج بالتبريد :

هل سمعت عنه من قبل !!!

يعتمد على تجميد و قتل الخلايا السرطانية فى البروستاتا ولكنه لا يستخدم على نطاق واسع نظراً للمدى الطويل للعلاج .

الأثار الجانبيه للعلاج : يصاب أكثر من 80% من الرجال بالعجز الجنسي نظراً لتلف الأعصاب من التبريد ، يمكن أن يحس المريض ببعض الألم المؤقت فى منطقة المثانة والأمعاء .

العلاج الكيميائي :

يقتل العلاج الكيميائي الخلايا السرطانية فى جميع أنحاء الجسم وليس مقتصر على البروستاتا فقط لذلك يتم أعطائه إذا فشل العلاج الهرموني أو فى الحالات المتقدمة من السرطان يستمر لمده من 3 إلى 6 أشهر الآثار الجانبية للعلاج :القىء و الغثيان و التعب و تساقط الشعر وربما تقرحات الفم .

العلاج الهرموني :

يعتمد العلاج الهرمونى على انكماش السرطان أو تقليل حجمه ولكن يجب استخدامه مع علاج لآخر للقضاء على السرطان تعمل العقاقير والهرمونات على وقف إنتاج التستوستيرون والهرمونات الذكوريه الأخرى

من الأثار الجانبيه للعلاج : العجز الجنسي وزيادة حجم الثدي وزيادة الوزن .

الجراحة :

استئصال البروستاتا أو جزء منها أذا كان الورم مقتصر عليها ولكن لا يعتبر الحل الجذري لأنه من الممكن أن تضعف من وظيفة المسالك البولية .

العلاج الإشعاعي :

يمكن استخدام العلاج الإشعاعي كعلاج مبدأي أو بعد جراحه سرطان البروستاتا أو يمكن استخدامه في تخفيف آلام العظام نتيجه انتشار السرطان لها .

مراحل سرطان البروستاتا :

يستخدم لوصف مدى إنتشار السرطان ولتحديد العلاج..

المرحلة الاولى : سرطان صغير ومازال محصور فى البروستاتا .

المرحلة الثانية : سرطان أكثر تقدمًا ولكنه محصور فى البروستاتا .

المرحله الثالثة : انتشار السرطان إلى الحويصلات المنوية خارج البروستاتا .

المرحله الرابعة : انتشار السرطان الى الغدد الليمفاويه والمثانة والمستقيم و العظام و الرئتين .

تصوير سرطان البروستاتا :

هناك بعض الإختبارات الإضافية لمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر خارج البروستاتا و منها الموجات فوق الصوتية والآشعه المقطعيه أو التصوير بالرنين المغناطيسي في هذه الصوره يوضح الرنين المغناطيسي اللون الأخضر للورم على شكل كلية في المركز .

الخزعة أو العينة :

يوصى الأطباء بأخذ عينه للتأكد من وجود السرطان من عدمه، يتم إدخال إبره من خلال جدار المستقيم أو الجلد بين المستقيم وكيس الصفن وتأخد عدة عينات من الأنسجة الصغيرة ويتم فحصها تحت الميكرسكوب وهو أفضل وسيلة للكشف عن السرطان.

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى