اخبار عربية وعالميةاسليدرالتقارير والتحقيقاتالمصريين بالخارج

العام القادم تبدا قطر العمل بنظام العقود الإلكترونية ؟

كتب : خلف الله عطالله الانصاري

الدوحة –العالم الحر : قطر تبدا العمل بالنظام الإلكتروني ، الذي يعتبر الأول من نوعه في قطر، نهاية اذار/مارس 2016، بحسب ما افاد محمد علي المير، مدير إدارة علاقات العمل في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
اوضح المير «اذا وقع العامل اي نوع من العقود مع صاحب العمل لتقاضي 800 دولار شهريا مثلا، وجاء إلى هنا ووجد صاحب العمل يدفع له 700 دولار فقط، فان الوزارة ستتولى قضية العامل».
والنظام الجديد لن يكون الزاميا، الا ان المير توقع مشاركة العديد من الشركات فيه.
وواجهت قطر انتقادات شديدة بسبب كيفية تعاملها مع العمال.
وقال مسؤولون ان نظام العقود الYلكترونية هو جزء من مجموعة إصلاحات شاملة ستشهد طرح نظام حماية الأجور في تشرين الثاني/نوفمبر، كما ستشمل تغييرات لنظام الكفالة الذي يحد من حركة العمال. ويتوقع ان يتم اعلان هذه الاصلاحات في وقت لاحق من هذا العام.
وصرح المير بان الانتقال إلى العقود الإلكترنية «سيساعد العامل في معرفة حقوقه».
وبموجب النظام الجديد سيتمكن العمال من دخول موقع الحكومة الإلكتروني بإدخال بياناتهم الشخصية، مثل الاسم ورقم بطاقة الهوية ورقم التاشيرة، حتى يتمكنوا من الإطلاع على عقد عملهم.وسيتمكن العديد من العمال من رؤية العقد الذي وقعوه للعمل
قال : في قطر لأول مرة بلغتهم، بحسب مسؤولين، اذ يوقع العديد منهم العقود المكتوبة باللغة الانكليزية او العربية. وسيتم تقديم هذه الخدمة مبدئيا بعشر لغات من بينها النيبالية والأوردو.
ووردت العديد من التقارير عن تعرض العمال للخداع في عقودهم في العديد من الأمور ومن بينها الأجور.
وقال حسن العامل من غينيا انه وقع هذا العام عقدا اعتقد انه سيتقاضى بموجبه 900 دولار شهريا، ولكن اتضح ان الاجر هو 900 ريال قطري (250 دولار).
ويوجد في قطر نحو 1.7 مليون عامل اجنبي، يعمل العديد منهم بشكل مباشر او غير مباشر في مشاريع بطولة كاس العالم لكرة القدم.
ويتوقع ان يرتفع هذا العدد إلى اكثر من مليونين بحلول 2020.
قطر، التي تستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، والتي تواجه انتقادات واسعة بسبب سجلها غير المشجع في حقوق العمال، بتطبيق نظام جديد للعقود الإلكترونية للعمال مطلع العام المقبل، بحسب ما صرح مسؤولون أمس الأول من الأربعاء الماضي .

qatari_workers6401

Foreign workers stand in line to take a bus that will transport them to where they live at the end of their shift at a construction site in Dubai on April 16, 2008. Emarati officials warned during a two-day conference on National Identity held in Abu Dhabi of the dangers of social instability created by large foreign minorities. AFP PHOTO/KARIM SAHIB (Photo credit should read KARIM SAHIB/AFP/Getty Images)

images

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى