أخبار مصرأهم الاخبارالاقتصاد

“السوبر ماركت “والمجمعات الاستهلاكية تواجه “مقاطعة اللحوم” بعروض ترويجية

محمد عطية

دفعت حملة مقاطعة اللحوم التي أطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي، بداية الأسبوع الجاري، سلاسل السوبر ماركت والمجمعات الاستهلاكية، لتقديم عروض ترويجية وتخفيضات علي اللحوم الحمراء.

قال عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الجهاز يدعم الحملة التي أطلقها نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” لمقاطعة اللحوم، لمواجهة الزيادة غير المبررة في الأسعار.

وعزا يعقوب ارتفاع أسعار اللحوم في السوق المحلي إلى جشع التجار، وغياب الرقابة، وأكد أن الجمعيات الأهلية التابعة للجهاز (66 جمعية) سيكون لها دور فعال في التوعية بحملة المقاطعة، والمساهمة في انتشارها علي مستوي الجمهورية لتحقيق النتائج المرجوة.

أضاف: سنطلق حملة لتوعية المستهلك بمنافذ بيع اللحوم بأسعار مخفضة كالمجمعات الاستهلاكية ومنافذ وزارة الزراعة والشوادر، لضبط الأسعار قبل عيد الأضحى، وكذا سنقوم بمراقبة الأسواق والمجمعات الاستهلاكية للتأكد من توفر السلع بها، لضمان عدم حدوث أزمات حال زيادة الإقبال عليها.

وأشار إلي أن الجهاز سيقوم بحملات تفتيشية وتشديد الرقابة علي الجزارين، للتأكد من جودة وصلاحية اللحوم المعروضة، ووضع تسعيرة في مكان ظاهر بالمحل، بالتعاون مع وزارة الصحة و”الطب البيطري” ومباحث التموين.

وبدأت سلاسل السوبر ماركت والمجمعات الاستهلاكية المنافسة علي جذب المستهلكين المقاطعين للحوم، من خلال تقديم عروض وتخفيضات كبيرة للتحقيق أكبر قدر من المبيعات.

وقال أحمد عشماوي، مدير مبيعات بأحد فروع “مترو ماركت”، إن الشركة أعلنت عن مجموعة من العروض الخاصة باللحوم منذ اليوم الأول للمقاطعة، حيث خفّضت سعر اللحوم لنحو60 جنيهاً للكيلو، وتوقع نجاح الحملة بصورة كبيرة في استقرار الأسعار وعدم ارتفاعها مرة أخرى خاصة مع اقتراب عيد الأضحى.

وأوضح عشماوي أن الإقبال علي اللحوم بالفرع ما زال عند معدلاته الطبيعية، ولم يتأثر بصورة كبيرة بالمقاطعة حتى الآن.

وتوقع أحمد عبدالجليل، مدير مبيعات بسلسلة محلات “أولاد رجب”، تحقيق حملة مقاطعة اللحوم نتائج إيجابية خلال الفترة المقبلة، خاصة مع تقديم السلاسل التجارية والمجمعات الاستهلاكية عروضاً قوية لجذب المستهلكين.

وأشار عبدالجليل إلى انخفاض أسعار اللحوم بفروع الشركة لتتراوح بين 65 و100 جنيه للكيلو. وأكد طارق الطنطاوي، رئيس شركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية، على استقرار أسعار اللحوم داخل المجمعات لتبدأ من 40 جنيهاً للكيلو، وقال إن الشركة القابضة للصناعات الغذائية حريصة علي توفير كميات كبيرة من اللحوم في الوقت الحالي بجانب اللحوم المتعاقد عليها لعيد الأضحي لتلبية احتياجات المواطنين المقاطعين.

وتمتلك “الأهرام” حالياً 600 طن لحوم بقري طازجة، و150 طن لحوم برازيلي وأسترالي مجمدة، إضافة إلى 400 خروف كامل الأجزاء مجمد و2000 خروف حي، حسب الطنطاوي. وارتفعت أسعار الدواجن بنحو 1.5 جنيه كنتيجة سريعة لحملة مقاطعة اللحوم، ومن المتوقع استمرار ارتفاعها الأيام المقبلة مع استمرار الحملة.

وقال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن الطلب علي الدواجن ارتفع وزادت أسعارها، في ظل تراجع الإنتاج المحلي.

وتراجع حجم الإنتاج اليومي من الدواجن إلى 1.6 مليون طائر حالياً مقابل 1.9 مليون، الفترة الماضية، حسب السيد، الذي أكد ارتفاع أسعار الدواجن إلى 15 جنيهاً من المزرعة، مقابل 13.5 جنيه الأسبوع الماضي.

ولم تؤثر حملة مقاطعة اللحوم على أسعار الأسماك، التي لم تشهد زيادة في معدلات الطلب الطبيعية عليها مقارنة بالدواجن، وفقاً لمصطفي الزهيري، عضو شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية.

وقال سيد جاد المولى، رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى، إن الإدارة منحت موافقات لاستيراد نحو 70 ألف رأس (ماشية وإبل وأغنام) استعداداً لعيد الأضحي المبارك الموافق الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر.

وفقاً لرئيس “الحجر البيطري”: تم توريد 37 ألف رأس ماشية للمحاجر البيطرية التابعة للوزارة، ومن المنتظر أن يصل 33 ألفاً أخرى خلال الأيام القليلة المقبلة، للحاق بموسم عيد الأضحي.

وتعاقدت وزارة الزراعة على استيراد الماشية من دول السودان وإثيوبيا والمجر وأوكرانيا، بالإضافة إلي كميات كبيرة من اللحوم المجمدة التي يتم استيرادها من الهند والبرازيل وبعض الدول الأوروبية.

زر الذهاب إلى الأعلى