أخبار عاجلةأخبار مصرأهم الاخبارالاقتصاد

“دونج فانج” تعرض تطوير خط قطار “الاسكندرية – أبوقير”

محمد عطية


عرضت شركة “دونج فانج” الصينية تنفيذ مشروع تطوير خطالسكة الحديد الإسكندرية – أبوقير وتحويله للعمل بنظام الجر الكهربائي بدلا من الجر الميكانيكي “الديزل”، عبر تمويل من بنك التصدير والاستيراد الصيني “China Exim Bank” بقيمة 700 مليون دولار.
 
قال مصدر بالهيئة القومية لسكك حديد مصر إن محادثات  تجرى مع شركة دونج فانج لمناقشة البدء في تطوير خط قطار الاسكندرية – أبوقير، والتي عرضت أن يمول بنك “إكزيم” الصيني المشروع عبر قرض ميسر يتم سداده على 20 عاما وفترة سماح 5 سنوات.
ووقعت محافظة الاسكندرية بروتوكول تعاون مع وفد من المجموعة الهندسية للسكك الحديدية الكهربية الصينية واتحاد شركة دونج فانج بحضور ممثلى الهيئة القومية لسكك حديد مصر لتنفيذ مشروع قطارإسكندرية – أبو قير المكهرب السريع ليحل محل القطار الحالى بطول 22 كيلو متراً لنقل وخدمة 18 مليون راكب سنوياً.
أضاف المصدر  أن مسئولي السكة الحديد طلبوا من الجانب الصيني تحسين شروط القرض ومد فترتي السداد والسماح.
وتضمن البروتوكول، الاتفاق على إنهاء الدراسات وإزالة كافة المعوقات لبدء التنفيذ الفعلى فى أوائل يناير المقبل، على أن يتم تجهيز بدائل وتحويل مسارات القطار الحالى خلال ثلاثة أشهر.
أوضح أن  المهندس هانى ضاحى وزير النقل أصدر تعليمات لتنفيذ المشروع بإشراف الهيئة القومية للأنفاق ثم يتم تسليمه لهيئة السكك الحديدية بعد إنجازه ، باعتبار المشروع ضمن فئة الجر الكهربائي وهي قريبة من تقنية مترو الأنفاق منها إلى قطارات الديزل التي تشرف هيئة السكة الحديد على تشغيلها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى