أخبار عاجلةأخبار مصرأهم الاخبارالشرقية

وفاة 1907 طفل رضيع فى عام واحد بسبب نقص الحضانات بالشرقية

محمد عطية

شهدت محافظة الشرقية، خلال عام واحد فقط، حالات وفاة لعدد كبير من الأطفال الرضع نتيجة لنقص الحضانات في كثير من المستشفيات إلى جانب الإهمال والتقصير من جانب المسئولين في مديرية الصحة.

وأشارت الإحصائيات الأخيرة التي أعلنها جهاز التعبئة العامة والإحصاء بمحافظة الشرقية، إلى وقوع كارثة بكل المقاييس حيث قدرت حالات الوفيات بـ 1907 طفل رضيع تتراوح أعمارهم بين يوم و40 يوما توفوا، وذلك وفقا لشهادات الوفاة وشهادات الميلاد بالسجلات المدنية لعدم توافر حضانات كافية من إجمالي عدد المواليد من الأطفال الرضع والذي يبلغ 194 ألف طفل أي بموجب مولود كل 35 ثانية بالمحافظة.

من جانبه قال الدكتور عصام فرحات مدير إدارة الطوارئ بمديرية الصحة، إن طاقة المديرية نحو 180 حضانة موزعة بالمستشفيات العامة والمركزية بين حضانات عادية وأخرى مزودة بالأكسجين.

فيما قال الدكتور حسام قمحاوى، مدير إدارة العلاج الحر، إن 38 حضانة هي العدد المرخص بها في المستشفيات الخاصة بينهم 16 فقط مزودة بجهاز التنفس الصناعى.

وأوضحت الدكتورة إيناس محمود، مدير وحدات الحضانات بمديرية الصحة، أن النقص ينحصر في الحضانات غير المزودة بالتنفس الصناعى، مشيرة إلى أن العدد الفعلى للحضانات المزودة بأجهزة تنفس صناعى ورعاية كاملة في المستشفيات يبلغ 21 حضانة فقط موزعة على عدد من المستشفيات بالمحافظة منها الأحرار العام 5 حضانات، والزقازيق العام 4 حضانات، وبلبيس 3 حضانات وديرب نجم 4 حضانات، وههيا 2 حضانة، والقنايات الإبراهيمية، ومنيا القمح واحدة لكل منهما، لافتة إلى أنه قد تتوفر الحضانة ولكن أجهزة التنفس الصناعى تقف حائلا أمام تزويدها، وذلك بسبب أعطال في شبكة التنفس الصناعى الخاصة بالمستشفى أو غيرها من الأعطال أو عدم توافر جهاز أشعة أو قياس الغازات داخل وحدة الحضانات.

زر الذهاب إلى الأعلى