الثقافة

بالصور.. عصام شرف: سعيد بدعوتي للإعلان عن جائزة باسْم فؤاد قنديل في “صالون سلوى علوان الثقافي”

11403360_10153122179659480_3166267463912509300_n

كتب / سمير صبري
تم الإعلان عن جوائز أدبية باسْم الأديب فؤاد قنديل الذي رحل عن عالمنا في 3 من يونيو الجاري، وذلك خلال البرنامج الحافل لصالون سلوى علوان الثقافي، الذي أقيم مساء الخميس بنادي تجديف جامعة القاهرة.

حضر الصالون العديد من الشخصيات العامة والمبدعين، منهم: د.عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق، الكاتب شريف الشوباشي، الإعلامية دينا فؤاد نجلة الأديب الراحل فؤاد قنديل، الشاعر عبد الستار سليم، الفنان حلمي فودة رئيس المسرح الحديث، الناقد أحمد جلبي، أحمد عبد الكريم، ورجل الأعمال محمد المغربي.
استهلت سلوى علوان الصالون قائلة عن فؤاد قنديل: علمنا الحب والتسامح وكان يصف نفسه بـ”المفتون”.

وأضافت : فؤاد قنديل أول ناقد يناقش لي عملا أدبيا، وكان ذلك في 1998، ومنذ ذلك اليوم صرت ابنة له.

وأردفت: قنديل نهر سنرتوي من حبه للأدب دائما، وتقديرا للأديب الكبير نعلن عن جوائز للشباب المبدعين في الشعر والرواية والقصة على أن تكون تحت اسم فؤاد قنديل.

وفي تقديمها لعصام شرف قالت: رجل يعشق الأدب، دمث الخلق، وهو أول من حمله المصريون على أعناقهم ليكون رئيسا للوزراء.

وأضافت: كنت أول صحفية تجري معه حوارا عندما تم إعلانه رئيسا للوزراء، ويومها تساءلت: هل جاء اليوم الذي يتحدث فيه رئيس الوزراء مع مواطن عبر الهاتف؟
من جانبه قال د.عصام شرف: سعيد بدعوتي للإعلان عن جائزة باسم قنديل، رغم حزني على فراق أديبنا الكبير، وأدرك جيدا قيمة الثقافة، وأدرك أن المشروع الرئيس يجب أن يكون مشروعا ثقافيا تنويريا.

وأضاف شرف: يجب أن نفرق بين الوطن والدولة، فالدولة شعب وسلطة وأرض، يمكن أن نختلف مع الدولة، ولا يمكن أن نختلف مع الوطن، فالوطن حالة وجدانية، والكفر بالوطن هو حكم على أنفسنا بالإعدام.

كما قالت الإعلامية دينا فؤاد نجلة الكاتب الراحل فؤاد قنديل: عندما مرض والدي لم أكن أحب أن يزوره أحد، لم أحب أن يراه أحد في هذه الصورة من الآلام الأخيرة، وأحببت أن تبقى صورته في العيون كما كانت دائما. وأضافت: أحب أن أشكر د.عصام الذي لم يترك والدي أبدا.

أما الفنان حلمي فودة فقال: التأكيد على فكرة عودة الوعي أهم من التركيز على التحديات الاقتصادية، فـ”حشو العقول” أهم كثيرا من “حشو البطون”.

وتابع فودة: نستيطع أن نتكاتف معا بشرط أن يكون رعاتنا القائمون على أمر هذا البلد متحلين بالعدل وحب الوطن كما يحبه البسطاء.

كما شهد الصالون تكريم المجند “مصطفى ناجي يوسف” أحد ضحايا العمليات الإرهابية التي طالت البلاد مؤخرا. وقال يوسف: ما حدث هو أقل ما يمكن أن نقدمه للبلاد، هناك أبطال كثر نحن أقل بكثير منهم.

كذلك شهد الصالون إلقاء قصيدة للكاتب صالح شرف الدين، كما شهد عدة عروض فنية لفرق من الأطفال.

رئيس النحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر
زر الذهاب إلى الأعلى